الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هكذا ستلتفّ إيران قانونياً على العقوبات الأميركية

المصدر: (أ ف ب)
هكذا ستلتفّ إيران قانونياً على العقوبات الأميركية
هكذا ستلتفّ إيران قانونياً على العقوبات الأميركية
A+ A-

تبدا #ايران و #كوريا_الجنوبية نهاية آب الجاري، اجراء مبادلات تجارية بالأورو وذلك للالتفاف بشكل قانوني على العقوبات الاميركية على طهران، وفق ما اعلن مسؤول رفيع المستوى اليوم.


وقال حميد بادي نجاد مساعد وزير الخارجية الايراني على صفحته انستغرام انه بطلب من طهران "وبالاتفاق مع الولايات المتحدة"، ستتولى سيول "تحويل (عملتها) الوون الى أورو من دون تدخل مباشر للدولار".


واضاف المسؤول الايراني، مشيرا الى تصريحات لوزير المالية الكوري الجنوبي يو ال-هو، ان التبادل التجاري باعتماد الأورو سيبدأ في 29 آب الجاري.


وتابع نجاد انه اذا استخدمت دول اخرى تملك "عملات محلية او محدودة" الأورو في مبادلاتها، "فان ذلك يمكن ان يسهل التجارة" بين هذه الدول وايران.
واوضح ان كي اي بي بنك وشينهان بنك وووري بنك الذي بات في ايار اول بنك كوري جنوبي يفتح فرعا في طهران، تدعم هذه المبادلات.


وكان توقيع ايران والقوى الكبرى في تموز 2015 لاتفاق نووي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني 2016، اتاح رفع قسم كبير من العقوبات الدولية بحق ايران والتي كانت فرضت عليها بسبب برنامجها النووي.


لكن هناك عقوبات اخرى لا تزال قائمة تمنع البنوك والفاعلين الاقتصاديين الايرانيين من انجاز عملياتهم المالية الدولية بالدولار.


وكانت ايران وكوريا الجنوبية قررتا اثناء زيارة رئيسة كوريا الجنوبية لايران في ايار، مضاعفة مبادلاتهما التجارية السنوية ثلاث مرات لتصبح بقيمة 18 مليار دولار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم