الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: ارتفاع أسبوعي لافت للودائع المصرفية

التقرير الأسبوعي لبنك عوده: ارتفاع أسبوعي لافت للودائع المصرفية
التقرير الأسبوعي لبنك عوده: ارتفاع أسبوعي لافت للودائع المصرفية
A+ A-

خيّم مناخ من الهدوء على الأسواق المالية اللبنانية هذا الأسبوع في ظل استمرار غياب الطلب الداخلي عن سوق سندات الأوروبوند وسط تراجع في السيولة بالعملات الأجنبية لدى المصارف اللبنانية، فيما سجلت سوق الأسهم أحجام تداول خفيفة مع استقرار في الأسعار، وظلت سوق الإنتربنك تسجل تداولاً للدولار يتجاوز الحد الأعلى لهامش تدخل المركزي، وفق التقرير الأسبوعي لبنك عوده. في التفاصيل، شهدت سوق سندات الأوروبوند تراجعاً في زخم الإقبال الخارجي الذي سجل في الأسبوع السابق، إذ اقتصر النشاط على بعض الطلب الأجنبي على بعض الاستحقاقات المتفرقة على منحنى المردود، فيما ظل متوسط الهامش المثقل مستقراً على 460 نقطة أساس وسط مراوحة في المردود اللبناني والأجنبي. وعلى صعيد سوق الأسهم، شهدت بورصة بيروت أقل حجم تداول أسبوعي لهذا العام بقيمة 1.35 مليون دولار، في حين سجل مؤشر الأسعار ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.2% وسط تحركات متفاوتة في أسعار أسهم "سوليدير" ومراوحة نسبية في أسعار الأسهم المصرفية التي تتسم برسملة سوقية عالية. كذلك، في سوق القطع، استمر تداول الدولار فوق الحد الأعلى لهامش تدخل مصرف لبنان البالغ 1514 ل.ل وسط استمرار الطلب التجاري على العملة الخضراء وقلة العرض.


الأسواق


في سوق النقد: لا زالت السوق تتسم بسيولة فائضة بالليرة بفعل عمليات الاستبدال بين سندات الخزينة بالليرة وشهادات الإيداع بالدولار والتي أسفرت عن ضخ سيولة وافية بالعملة الوطنية نتيجة حسم السندات بالليرة من قبل المصرف المركزي. إلى ذلك، سمح مصرف لبنان للمصارف اللبنانية الاكتتاب بجزء بسيط من طروحاتها في السوق الأولية لسندات الخزينة. في هذا السياق، ظل معدل الفائدة من يوم إلى يوم مستقراً على 3.00%. وأظهرت آخر الإحصاءات النقدية الصادرة عن مصرف لبنان للأسبوع المنتهي في 11 آب 2016 أن الودائع المصرفية ارتفعت بقيمة 465 مليار ليرة نتيجة زيادة الودائع بالليرة بقيمة 104 مليار ليرة وارتفاع الودائع بالعملات الأجنبية بقيمة 361 مليار ليرة (أي ما يعادل 239 مليون دولار). في هذا السياق، اتسعت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (M4) بقيمة 431 مليار ليرة خلال الأسبوع المذكور مقابل متوسط اتساع أسبوعي للكتلة النقدية (M4) مقداره 132 مليار ليرة منذ بداية العام 2016.


في سوق سندات الخزينة: أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 18 آب 2016 أن الاكتتابات الأسبوعية بلغت 605 مليار ليرة توزعت كالتالي: 46 مليار ليرة في فئة الستة أشهر و341 مليار ليرة في فئة الثلاث سنوات و217 مليار ليرة في فئة السبع سنوات. في المقابل، ظهرت استحقاقات أسبوعية بقيمة 326 مليار ليرة، مما أسفر عن فائض اسمي بقيمة 278 مليار ليرة خلال الأسبوع. كما أظهرت نتائج المناقصات بتاريخ 25 آب 2016 أن مصرف لبنان سمح للمتعاملين الاكتتاب بنسبة 67% و9.5% من طروحاتهم في فئة الثلاثة أشهر والخمس سنوات بينما سمح لهم الاكتتاب بكامل طروحاتهم في فئة السنة. وفي السوق الثانوية لسندات الخزينة، ساد مناخ من الهدوء ولا سيما بعد أن أوقف مصرف لبنان عمليات الاستبدال بين سندات الخزينة بالليرة وشهادات الإيداع بالدولار.


في سوق القطع: استمر الطلب التجاري على الدولار بأحجام متوسطة في حين بقي العرض خفيفاً، مما أبقى سعر تداول الدولار بين المصارف بين 1514 ل.ل.-1514.50 ل.ل.، متجاوزاً مجدداً الحد الأعلى لهامش تدخل مصرف لبنان في سوق القطع بينما بقي المصرف المركزي خارج السوق.


في سوق الأسهم: ظل النشاط متثاقلاً في بورصة بيروت حيث اقتصرت قيمة التداول الاسمية على 1.4 مليون دولار(تركزت في معظمها في الأسهم المصرفية بنسبة 75%) مقابل 1.9 مليون دولار في الأسبوع السابق ومتوسط أسبوعي بقيمة 13.6 مليون دولار منذ بداية العام 2016. وعلى صعيد الأسعار، سجل مؤشر الأسعار ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.2% ليقفل على 103.14. وكان الخاسر الأكبر لهذا الأسبوع أسهم "سوليدير أ" بانخفاض في أسعارها نسبته 1.7% لتقفل على 9.37 دولار، في حين كانت أسهم "بيمو العادية" الرابح الأكبر بارتفاع في أسعار نسبته 14.7% إلى 1.72 دولار، تلتها أسهم "بنك لبنان والمهجر العادية" بزيادة في أسعارها نسبتها 1.0% إلى 10.00 دولار.
في سوق سندات الأوروبوند: إن الطلب الخارجي القوي الذي شهدته سوق سندات الأوروبوند في الأسبوع السابق فقد زخمه هذا الأسبوع، حيث اقتصر النشاط على ظهور بعض الطلب الأجنبي الخجول على الأوراق التي تستحق في كانون الأول 2017 وكانون الثاني 2023 وتشرين الثاني 2026 وتشرين الثاني 2027 والذي تم تلبيته من قبل المتعاملين المحليين. في هذا السياق، بالكاد ارتفع متوسط المردود اللبناني بمقدار نقطتي أساس إلى 5.82% كما ظل تقلص متوسط الهامش مستقراً 460 نقطة أساس وسط استقرار في المردود على سندات الخزينة الأميركية. أما هامش مقايضة المخاطر الائتمانية فتقلص من 475-500 نقطة أساس في الأسبوع السابق إلى 465-495 نقطة أساس هذا الأسبوع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم