الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وزير الدفاع التركي يتحدّث عن "تطهير" جرابلس... وتركيا تُرسل 10 دبابات إضافية

المصدر: (أ ف ب، رويترز)
وزير الدفاع التركي يتحدّث عن "تطهير" جرابلس... وتركيا تُرسل 10 دبابات إضافية
وزير الدفاع التركي يتحدّث عن "تطهير" جرابلس... وتركيا تُرسل 10 دبابات إضافية
A+ A-

ارسلت تركيا عشر دبابات اضافية الى الاراضي السورية اليوم، غداة هجوم خاطف شنه مقاتلو فصائل المعارضة السورية المدعومة من انقرة واتاح السيطرة على بلدة #جرابلس الحدودية من ايدي تنظيم #الدولة_الاسلامية، كما افاد مصور "وكالة فرانس برس"، فيما قال "الجيش الحر" لـ "النهار" أنّ الدبابات التركية دخلت 400 متر الى الأراضي السورية فقط. 


وقال المصور ان عشر دبابات وسيارات اسعاف اجتازت الحدود قرب مدينة كركميش التركية الصغيرة في جنوب شرق البلاد ودخلت الاراضي السورية.


وخلال ساعات فقط واثر عملية اطلق عليها اسم "درع الفرات"، سيطر مئات من مقاتلي المعارضة السورية بدعم من الطيران والدبابات التركية على جرابلس الواقعة في شمال سوريا.


ورحبت الصحافة التركية صباح الخميس بالهجوم مشيرة الى مقتل نحو مئة جهادي خلال هذه العملية كما نقلت صحيفة "حرييت" عن مصادر عسكرية. ولم تسجل ايّ خسائر في صفوف الجيش التركي، وفق مصادره.


وبلهجة تعبر عن المشاعر القومية في تركيا عنونت صحيفتا "سوزجو" و"ميلييت"، "محمدجيك في #سوريا"، وهي التسمية التي تطلق على الجندي العادي في تركيا.


ووفق الصحف، فإنّ 300 الى 500 جندي تركي شاركوا في هذه العملية، الاكبر التي تنفذها تركيا منذ بدء النزاع السوري.


وقالت وكالة الانباء الحكومية "الاناضول" ان مقاتلا واحدا من فصائل المعارضة السورية قتل واصيب عشرة اخرون بجروح.


وزير الدفاع التركي
من جهته، قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق إن قوات من المعارضة السورية مدعومة من تركيا بسطت سيطرتها على بلدة جرابلس السورية بعد أن انتزعتها من تنظيم الدولة الإسلامية وذلك لمنع المقاتلين الأكراد من السيطرة على مساحة جديدة من الأراضي على حدود تركيا الجنوبية.


وفي مقابلة مع قناة (إن.تي.في) التركية اليوم، قال الوزير أيضا إن المقاتلين المدعومين من تركيا "يطهرون" جرابلس من عناصر التنظيم الذي كان يسيطر على هذه البلدة الاستراتيجية.


واعلن ان تركيا "لها كل الحق في التدخل" في حال لم تنسحب الوحدات الكردية سريعا الى شرق الفرات، بعيدا من الحدود التركية-السورية.
وقال: "حتى الان لم ينسحبوا، نتابع بانتباه كبير هذه العملية. هذا الانسحاب مهم بالنسبة الينا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم