الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

4 نصائح ضرورية قدّمها لولدك قبل بداية العام الدراسي

المصدر: "النهار"
4 نصائح ضرورية قدّمها لولدك قبل بداية العام الدراسي
4 نصائح ضرورية قدّمها لولدك قبل بداية العام الدراسي
A+ A-

إنها 4 أمور على الأولاد توخّي الانتباه إليها في بداية العام الدراسي. ولا بد للأهل أن يعمدوا الى تسليط الضوء عليها من خلال نصائح يوجهونها لأبنائهم حواريّاً.


• الابتعاد عن مظاهر البلطجة المدرسية
يحصل ذلك عبر تجنب الاختلاط مع الاولاد الذين تظهر عليهم علامات الشغب وعدم المسؤولية وتحبيذ الفوضى. يكفي لابنك ان يتمعّن في وجوه التلاميذ الجدد ليعلم من عليه ان ينتقي منهم كأصدقاء او من يختار التقرّب منهم كخطوة أولى. وتكمن أهمية اليوم الأول في المدرسة في أنها قد تحدد خريطة العام الدراسي بأكمله، من هنا لا بد له من تفادي أي مواجهة مع أولاد تظهر عليهم ملامح البلطجة المدرسية. التقرّب منهم يجعله منصاعاً لهم، والتعرّض لهم يجعله محطّ مطاردة من قبلهم. أما الحل الذي لا بد من اتخاذه حيال هذه المسألة فيتمثّل في المحافظة على الثقة بالنفس وعدم التأثّر بأقوالهم على الإطلاق، مما يكفل عدم حصول مواجهة مباشرة بين الطرفين.


• الحرص على اختيار المقعد المناسب في الصف
من المفضّل اختيار مقعد في قلب الصف بدلاً من الجلوس في مقعد متطرّف أو بعيد من مكان تواجد المعلّمة. وفي حال تمّ اختيار مقعد ولدكم في مكانٍ غير مناسب، كأن يجلس زميل أطول منه في القامة أمامه، يفضّل لفت نظر الإدارة الى هذا الموضوع. كما أن اختيار شريك المقعد المناسب أمرٌ في غاية الأهمية. هذه الإجراءات من شأنها أن تحدّد مستوى التلميذ وأداءه في العام الدراسي رغم نظرة البعض اليها على أساس أنها سطحيّة.


• استخدام المناديل المعقّمة قبل تناول الطعام وبعده
لا شكّ في أن المدرسة من أكثر الأماكن التي يتعرّض خلالها الطفل للجراثيم. على الأهل في هذه الحالة، تزويده يوميّاً بالمناديل المعقّمة أو السوائل التي من شأنها قتل الجراثيم، خصوصاً في حال لم تكن المراحيض أهلاً للثقة. كما يفضّل عدم تبادل الأطعمة بين التلاميذ لما في ذلك من احتمال نقل الملوّثات خصوصاً في عمر صغير.


• توخّي الحذر في مواقيت الدخول الى المدرسة والخروج منها
يحصل ذلك من خلال التنبّه أثناء اجتياز الطريق والابتعاد قدر الامكان عن أماكن الاكتظاظ، وتوخّي الهدوء خلال الصعود الى الباص. تعتبر هذه الفترة الأكثر دقّة بالنسبة الى الأولاد والأكثر عرضةً لإصابتهم بحوادث عرضيّة، ما يستدعي توخّي الانتباه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم