السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نصائح سحريّة تكفل أن يبدأ ابنك عامه الدراسي بتفوّق

المصدر: "النهار"
نصائح سحريّة تكفل أن يبدأ ابنك عامه الدراسي بتفوّق
نصائح سحريّة تكفل أن يبدأ ابنك عامه الدراسي بتفوّق
A+ A-

لا يعير الأهل دائماً المرحلة الأولى من سنة أولادهم الدراسية الاهتمام اللازم. وغالباً ما يخالونها انها مرحلة تحضيرية. الا أنها المرحلة الأهم التي تكفل سير ابنك على السكة الصحيحة. من هنا اليكم أهم النصائح التي تكفل في أن يبدأ أولادكم عامهم الدراسي بنجاح.


• احترام وجبات الطعام الرئيسيّة
التوازن الغذائي هو أحد أهم العوامل التي تساهم في ضمان نشاط الولد وحيويته واستعداده لقضاء نهارٍ كامل في المدرسة. لذلك لا بد من احترام وجبات الطعام الأساسية، وبالأخص تناول وجبة الفطور. وفي حال لم يرغب ابنك في تناول الطعام باكراً، يمكنك الاستعانة بالفاكهة التي هي غالباً ما تكون مدعاة استحسان عند الصباح خصوصاً التفاح والموز. كما أن رقائق القمح والبسكويت، وجبات محبّذة وتلقى قبولاً من قبل الأولاد.


• تبديد الهواجس والمخاوف والقلق
أكانت هواجسه لها علاقة بالمدرسة من النواحي الاجتماعية أم الدراسية او كيفية التواصل مع التلاميذ، أو اذا كانت مرتبطة بالحياة الأسرية وخوفه من المشاكل العائلية التي قد تظهر في المنزل من حين لآخر. من هنا، من الضروري فصل المشكلات الزوجية وعدم طرحها أمام الأولاد، ولو بطريقة حوارية، خصوصاً خلال هذه الفترة التي تعتبر الأكثر حساسية بالنسبة اليهم. هذا ما يجعلهم يسيرون نحو الهدف الذي وضع أمامهم، ألا وهو التحصيل العلمي والتركيز في الصف والاهتمام بالدروس للحصول على نتائج مرضية.


• تنظيم الوقت والابتعاد عن الفوضى
هي أهم معايير النجاح المدرسي، خصوصاً في الجزء الأول من العام الدراسي، حيث يكون الولد بحاجة الى التركيز وتفريغ وقته لواجباته المدرسية. وفي حال انعدام تنظيم الوقت ونشوب الفوضى في المنزل، هذا ما سيؤدي حتماً الى الضياع وعدم القدرة على فهم محتوى الدروس رغم المحاولات الحثيثة لذلك. ولتحقيق هذه الغاية، يفضّل أخذ استراحة قصيرة بعد الغداء، قد تدوم لساعة أو أكثر من الوقت، ومن ثم المباشرة الى حلّ الفروض المنزليّة ومراجعة الدروس.


• التركيز على الناحيتين الأقوى والأضعف
كأن يهتم الولد بالمادة التي يحبّها ويبادر الى دراستها والتركيز على فحواها بكثرة، اضافةً الى اهتمامه بالمادة التي يعاني فيها من ضعفٍ ملحوظ. هذا ما يجعله متميّزاً في المجال الأكاديمي الذي يستهويه، ويجنّبه الفشل في المواد التي يلقى صعوبة في النجاح فيها. هذا فضلاً عن حرصه على أداء واجباته العادية كاملة في شتّى المجالات العلمية والأدبية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم