السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البدانة تسبب شيخوخة الدماغ؟

البدانة تسبب شيخوخة الدماغ؟
البدانة تسبب شيخوخة الدماغ؟
A+ A-

بيَّنت دراسة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج للشيخوخة والعلوم العصبية أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن تبدو أكبر بعشرة أعوام من أدمغة أقرانهم الأقل وزناً.


ووجد الباحثون أن فقدان المادة البيضاء - التي تعتبر جزءاً مسؤولاً في الدماغ عن نقل الايعازات العصبية – يرتفع مع زيادة الوزن. لذلك فإن الشخص البالغ من العمر 50 عاماً ويعاني زيادة الوزن لديه مخ مثل مخ الشخص النحيف البالغ من العمر 60 عاماً. ودرس الباحثون أدمغة 473 شخصاً تراوح أعمارهم بين 20 و87 عاماً، وقسّموا إلى فئتين، إما شخص نحيف أو شخص يعاني زيادة الوزن.


وخلصت النتائج التي نشرت في دورية علم أعصاب الشيخوخة، إلى إظهار فروق هامة في حجم المادة البيضاء في أدمغة الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الأقل وزناً. وكانت المادة البيضاء في أدمغة زائدي الوزن أقل بكثير من غيرهم.


وأشارت طبيبة بقسم الطب النفسي في جامعة كامبريدج والباحثة الرئيسية للدراسة ليزا رونان، إلى أنه "لم يتضح ما إذا كانت #السمنة تؤثر على الدماغ أو العكس"، لافتةً إلى أنَّ "السمنة معقدة للغاية، ونحن نعرف جيداً تأثيرها على الجسم. ولكن في ما يتعلق بتأثيرها على الدماغ وتفاعل الدماغ معها، فنحن لا نزال نحاول التوصل إلى إجابات شافية لفهم ذلك".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم