الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

5 فوائد للاستماع إلى الموسيقى

المصدر: "النهار"
5 فوائد للاستماع إلى الموسيقى
5 فوائد للاستماع إلى الموسيقى
A+ A-

منذ نعومة الأظفار يستطيع الطفل التعرّف إلى الموسيقى المحبوبة من والديه. تولد لديه أحاسيس ويزداد شعوره بالأمان. عند الاستماع إلى الموسيقى نضرب يدنا على قدمنا أو يتمايل رأسنا، ذلك لأن الموسيقى تحفز المناطق الحركية في الدماغ. ونقل موقع Le Figaro.fr عن الدكتور بيار ليماركس، طبيب أعصاب وأستاذ محاضر في جامعة تولون-جنوب فرنسا، أن "الموسيقى لديها تأثيرات واضحة جداً، كما إنها تشعرنا بالقشعريرة". هذه القشعريرة مرتبطة بإفراز هورمونات الأندورفين التي تعمل كمسكّنات الألم. لذلك نقدم لك 5 فوائد للاستماع للموسيقى:


• تخفف الآلام: بحسب موقع Santé-medcine أظهرت الدراسات أن استماع المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة إلى الموسيقى لمدة ساعة من الوقت يومياً يساعد على التخفيف من آلامهم ويمكن أن يصل ذلك إلى الـ 21% . أما الاكتئاب فيمكن أن ينخفض بنسبة 25%. ولضرورات الدراسة طلب من حوالي ثلث 60 شخصاً يعانون من أمراض مزمنة كهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي أو مشكلة في العمود الفقري، الاستماع لموسيقتهم المفضلة باستخدام سماعات الأذن. وطلب من ¼ منهم أن يختاروا بين الاستماع لمقطوعة موسيقية أو الاسترخاء. أما الربع الأخير فغابت عنهم الموسيقى. ووفقاً للدراسة سجلت فوارق بسيطة بين الفئتين الأولى والثانية، إذ إن انحدار الألم كان متطابقاً تقريباً. ولم يسجل هذا الأمر أبداً مع الجزء الأخير الذي غابت عنه الموسيقى. وقد أظهرت دراسات أخرى مدى تأثير الموسيقى وفعاليتها ضد القلق وآلام ما بعد الجراحة.


• لديها تأثير اليوغا عينه: يستمع الجميع إلى الموسيقى للاسترخاء. الموسيقى الهادئة مفيدة جداً للجسم والدماغ فهي تشبه جلسات اليوغا وترقى بالمستمع إليها إلى حالة أفضل. السبب بسيط: إن اختيار الموسيقى التي تستمع إليها أمر شخصي ويخلق في نفسك مشاعر فريدة من نوعها ترتبط بذكريات تتعلق بك. في الواقع إنها تجعلك تفكر بأشياء إيجابية وبأخرى تهدأ من روعك. على سبيل المثال، أن تستمع لأغنية كنت قد استمعت إليها في العطلة الصيفية تخلق من جديد شعور الفرح الذي كنت تشعره حينها. إن اختيار الموسيقى التي تستمع إليها تظهر تماماً الحالة الذهنية والنفسية التي تعيشها.


• أفضل مدرب لنشاطاتك الرياضية: إن اختيار الموسيقى المفضلة لديك والاستماع إليها يجعلك تحقق أهدافك. تدفع بك الأغنية نحو التمايل والحركة. المقطوعة الموسيقية الأكثر إيقاعاً وديناميكية هي التي تحفز جهودك.


• تساعد على التركيز: تجعلك الموسيقى تركز على أحاسيسك فتتجاهل قليلاً ما يدور من حولك. يكون عقلك موجهاً، ما يساعدك على التركيز إذ إنك تكون قد قطعت من خلالها كل مصادر الازعاج الذي يأتيك من الخارج


• فقدان الوزن: لا يعني ذلك الاستماع إلى الموسيقى أثناء تناول الطعام لفقدان الوزن. لكن أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأميركية أن تناول العشاء على ضوء الشموع ووسط موسيقى هادئة كافٍ لتخفيف معدل امتصاص الجسم لـ 175 وحدة حرارية خلافاً لما يحدث حين تتناول وجبات تقليدية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم