الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

4 حقائق تجهلونها عن دموعكم

المصدر: "النهار"
4 حقائق تجهلونها عن دموعكم
4 حقائق تجهلونها عن دموعكم
A+ A-

البكاء أو التنهّد أمران يفعلهما المرء منذ لحظات الولادة. وبينما تذرف العديد من الحيوانات الدموع، تعتبر تلك التي تحمل مشاعر عاطفية تجربة إنسانية فريدة. "هناك حاجة إلى الدموع لكي تبقى العيون رطبة إضافة إلى احتوائها على البروتينات التي تُبقي العين بصحة جيدة وتساعد على محاربة الإلتهابات" حسبما يقول مايكل تريمبل مؤلف كتاب "لماذا يحب البشر البكاء؟" الذي نشر في مجلةScientific American . وسواء أكانت دموع الحزن أم دموع الفرح، تتكلم هذه اللحظات الكثير عنا. "يساعدنا البكاء لا سيما الأنواع الأخرى من التجارب العاطفية الشديدة في تسليط الضوء على الأمور الهامة التي يجب علينا التركيز عليها" وفقاً لـما أكدته لوران بيلسما، دكتورة في الفلسفة قامت بعدد من الأبحاث عن الدموع والبكاء، لموقع The Huffington Post.fr . لذلك نقدم لكم 4 من الأمور التي تجهلونها عن الدموع وفقاً للموقع عينه:


• ليس هناك نوع واحد من الدموع: لا يتم تصنيع الدموع جميعها بالطريقة عينها. هناك نوعين من الدموع وفقاً لما توصلت إليه بيلسما ومساعدها في تجربتهما "سر الدموع العاطفية: لماذا نبكي؟" الأول هو "الدموع القاعدية" والتي من شأنها تغذية العيون وحمايتها. أما النوع الثاني فهي المسماة بـ "الدموع اللاإرادية" التي تحمي العيون من الدخان، الهواء أو حتى البصل. ويبدو من الطبيعي أن نوعي الدموع التي أتيا على ذكرهما تتكون من تركيبات كيميائية مختلفة. النوع الثالث من الدموع هي التي تأتي بعد مشاجرة مع الشريك أو بعد مشاهدة فيلم مؤثر ويطلق عليها اسم "الدموع العاطفية".


• لا يدرك الباحثون لماذا نبكي: تكثر النظريات لكن بالنسبة إلى المتقدمين في الأبحاث تعتبر الدموع بمثابة نداء استغاثة بشكل هادئ. وأشارت بيلسما أن السبب الكامن وراء البكاء هو الإشارة إلى حدوث مشكلة معينة والتماس الاهتمام لناحيتها. "البكاء هو وسيلة للحصول على الدعم من الآخرين في أوقات الشدة". يبكي الأطفال من أجل الحصول على اهتمام والديهم أما الكبار فلجذب تعاطف أحد الصدقاء أو أحد أفراد الأسرة. يؤدي البكاء إلى حلّ المشاكل بشكل أسرع أثناء الخلافات. ويشير جيس بيرنغ من معهد الإدراك والثقافة في جامعة بيلفاست إلى أن "البكاء يجلب التعاطف والشعور بالذنب، وقد يكون بذاته آلية متطورة لحفظ العلاقات". من الصعب معاقبة أو مشاجرة من يبكي لذلك يشجع البكاء على التراجع.


• تتشابه التركيبات الكيميائية للدموع بتلك التي يتكون منها اللعاب: وهي أيضاً مكونة من الملح، البروتين إضافةً إلى الهرمونات.


• في الواقع تبكي النساء أكثر من الرجال: يعتقد البعض أن النساء يبكين بمعدل 3.5 مرات في الشهر مقابل 1.4 للمرأة. وتشير دراسة أخرى أن النساء يبكين بمعدل 2-5 مرات في الشهر، بينما يبكي الرجال 0.5 مرة. وذكرت صحيفة التلغراف وفقاً لدراسة إلمانية أن جلسة البكاء المتوسطة لدى النساء تستغرق 6 دقائق مقابل 2- 4 دقائق لدى الرجال. وتظهر الدراسة عينها أن البكاء هذا يتحول إلى تنهدات في 65% من الحالات لدى النساء مقابل 6% فقط لدى الرجال.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم