الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

5 خطوات تجعلك مشرقاً في العمل

المصدر: "النهار"
5 خطوات تجعلك مشرقاً في العمل
5 خطوات تجعلك مشرقاً في العمل
A+ A-

ما من شيء يؤثر في مكان العمل سوى الطريقة التي تتصرف بها والتي تعمل من خلالها. هناك 7 خطوات في لغة الجسد من شأنها أن تمد الأشخاص الذين تتحدث إليهم بالثقة، وتبين لهم بأنك شخص ذو مهنية وتصميم. إذا كان لديك مقابلة عمل وتريد التفاوض على الراتب أو إذا وجب عليك تقديم عرض للعملاء، تُحدد أهمية كلماتك من خلال الطريقة التي تتحدث بها. لا يتوقف الأمر على نبرة الصوت، بل على كل مواقفك وتصرفاتك. برهن العالم النفسي ألبرت مهربيان أن 7% فقط من عمليات التواصل التي تتم تحدث بواسطة الكلام. عندما تتحدث إلى أحدهم 38% من الكلام يعتمد على الصوت و55% منه يعتمد على تعابير الوجه وحركات الجسد. إذا كنت تخشى أن تقدم انطباعاً سيئاً لمن حولك كقلة الأمان، كثرة المحافظة، ونقص الدوافع، نقدم إليك 5 نصائح غير لفظية عليك اعتمادها وفقاً لموقع The Huffington Post.fr :


• لا تخاف من التواصل بواسطة العينين: اعتمد على نظرات تجعل المُخاطب يشعر بأنك واثق بنفسك، وأن الكلام الذي يخرج من فمك نابع من أعماق من القلب. هناك أمران عليك تجنبهما: العيون الداهية أو النظر بشكل مستمر إلى السماء لإخفاء العصبية أو على العكس تماماً التحديق بشكل مفرط في الشخص الذي يقابلك ما يجعله يشعر بالقلق وقلة الأمان. قبل إجراء مقابلة معينة أو لقاء مع مرؤوسك لا مانع بأن تقوم بالتدرب على ما ستقوله أمام أحد اصدقاء المقربين أو أحد أفراد الأسرة. إذا وجب عليك مخاطبة الجمهور، فلا تتخذ من الحائط مركزاً لعينيك بل وزّع النظرات على جميع المدعويين أو الزبائن. هذا سيمدك بالمزيد من الثقة بالنفس، كذلك يسمح لك بتكييف خطابك تبعاً لردود الفعل التي تلاقيها.


• ابتسم: الابتسامة هي الانفتاح على الآخر ومن شأنها الإلقاء بحوافزك وطاقتك الخاصة عليهم. خلال مقابلة العمل أو خطاب معين، لا تنسى أن تظهر إبتسامتك الصريحة والدافئة التي من شأنها أن تدفع بالحاضرين إلى التركيز في ما تقول.


• إيماء الرأس: أمام أحد المرؤوسين أو مدير التوظيف عليك أن تبدي دائماً الاهتمام بالحديث الذي يدور في ما بينكما. عليك الإيماء بالرأس بشكل منتظم للدلالة على الموافقة. ضع يديك على المكتب الذي أمامك او على ركبتيك. إذا كان الجزء الأيسر في الأسفل هذا يدل على أنك شخص عاطفي. العكس من ذلك يظهر أن الجزء الأيمن هو المسيطر، ويدل على أنك شخص طموح. الميزة المهمة لطريقة الجلوس هذه، هي القدرة على التحكم باليدين بحيث لا يظهر التوتر التي تشعر به.


• ربط الكلام بإشارات معينة: لإعطاء جمهورك الرغبة في الإستماع إليك ولشعورهم باليقظة، عليك إضافة بعض الإشارات بواسطة يديك أثناء الكلام. ستظهر على طبيعتك، بعيداً من التصنع، إضافة إلى أن ذلك يساعدك على إيجاد الكلمات المناسبة لخطابك.


• الانتباه إلى طريقة المصافحة: من أسوأ ما يمر على أحدهم هو تلقي المصافحة بطريقة عابرة أو لينة. عليك المصافحة باليد اليمنى، بطريقة مقفلة وتحريكها لثلاث مرات على أن لا يتعدى ذلك 2 إلى 3 ثوان. هنا يتم الإتصال بواسطة العيون ترافقه الإبتسامة والتعبير الشفهي السليم بحسب ما يقول البروفيسور جيوفري بياتي من جامعة مانشستر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم