الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

علامات تدلّ إلى أن عملك بات غير مناسب

المصدر: "النهار"
علامات تدلّ إلى أن عملك بات غير مناسب
علامات تدلّ إلى أن عملك بات غير مناسب
A+ A-

قد تكون الوظيفة التي تتبوأها من أفضل المراكز التي حصلت عليها في حياتك. لكنك تشعر بالتعاسة أحياناً لمجرد السماع بكلمة "العمل". لا يستطيع المرء أن يبقى في مكان لا يحبذه فيسعى دائماً نحو الإبتعاد. في بعض الأحيان يكون الشعور عابراً إلا أنه قد يكون إنذاراً جدياً للبحث عن الأفضل. نقدم إليك 7 علامات تدل على أن عملك بات غير مناسب لك:


• أنت غير قادر على التصرف في الحالات الطبيعية: لا تحسن التصرف حتى في الأوقات العادية من العمل. كأن تفقد المنهجية التي كنت قد تعلمتها، الشعور بالتوتر حينما يطلب منك القيام بعمل ما، فقدان التنظيم وعدم معرفة كيفية التصرف. أنت من المبدعين والمفكرين، لكن هذه الصفات باتت غائبة عنك تماماً، فلم تعد قادراً على إبداء الآراء والأفكار. هذه دلائل بدء ضعف الإنتاجية وأن عملك لم يعد يتناسب معك.


• شعورك بأنك أسوأ شخص في المؤسسة: بدأت تقارن نفسك بالآخرين وتلوم نفسك على كل ما تقوم به. تبدأ بالتدخين، تفرط في تناول الطعام وتشعر بالتوتر والقلق وعدم الأمان. إنها علامات تدل على أنك بدأت تكره وجودك في العمل وهنا عليك المبادرة إلى إيجاد فرصة أخرى مناسبة.


• تشعر بأن المؤسسة لا تستغل قدراتك: لديك خبرة واسعة وقمت بعدد كبير من الدورات التدريبية إضافة إلى أنك الأفضل في فريقك، إلا أن مرؤوسك لا يأخذ ذلك بعين الإعتبار. لا أحد يشجعك بحيث تقدم مشاريعاً ولا أحد يعيرها إهتماماً. إن المهارات التي تتمتع بها كما النجاحات التي تحصدها تمدك بالثقة والتفاؤل وتحسن من مزاجك، وغياب هذه الأمور يقلب موازين القوى. تصبح كسولاً وغير قادر على استخدام خبراتك وتطويرها مما يدخلك في دوامة من الإكتئاب تجعلك تكره عملك.


• هناك فرصة أخرى في الأفق: تشعر وكأن المكان الذي أنت فيه لم يعد يتناسب مع كفايتك ومهاراتك. أمضيت سنوات عدة في العمل دون أي ترقية أو تقدير من المرؤوس ودون الحصول على مكافآت. ومع ذلك سنحت لك فرصة أخرى ذهبية في مكان آخر، إن كان من ناحية المال أو من ناحية الموقع الوظيفي. هذا يعتبر بمثابة إنذار أن عملك بات غير مناسب لك.


• مضطر للبقاء: تشعر بأنك تحب الإنتقال إلى مكان آخر لكن لست قادراً. بدأت تأتي إلى العمل لأنك مجبر ولا تريد ترك الوظيفة لأنك تجني من خلالها أموالاً لا بأس بها.


• غير مبالٍ بالوظيفة: بدأت تتأخر على مواعيد اجتماعاتك، لا تنجز أعمالك على أكمل وجه، تشعر وكأنك تبذل جهداً مضاعفاً من أجل إنهاء ما هو مترتب عليك قبل إنتهاء الدوام الوظيفي ولا تهتم بالحصول على ترقيات. هذه دلائل على عدم رضا عن المؤسسة التي تعمل لمصلحتها كما أنه يدل على إنعدام حبك للعمل.


• بدأت تعير إهتماماً للإعلانات المبوبة: هذا يعني أن عملك لم يعد يناسبك وأنك بدأت بالبحث عن فرصة أفضل. إن الأشخاص السعداء في عملهم لا يعيرون إهتماماً للإعلانات أو حتى إنهم لا يلقون ولو حتى نظرة سريعة عليها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم