الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العالم الاسلامي يلاحق الوحوش الافتراضية

غسان حجار
غسان حجار @ghassanhajjar
العالم الاسلامي يلاحق الوحوش الافتراضية
العالم الاسلامي يلاحق الوحوش الافتراضية
A+ A-

يزداد العالم الاسلامي غربة وينشغل بأمور كثيرة فيما المطلوب واحد في هذه المرحلة الصعبة من تاريخه حيث ينتشر الارهاب المتصل زوراً بالاسلام ليصيب كل العالم، ويصيب اكثر علاقة الاسلام بالغرب، وعلاقة المسلمين بمواطنيهم، وعلاقة المسلمين بعضهم ببعض، اذ ان حملات التكفير لا تنصبّ على ابناء الديانات الاخرى فحسب، بل تنطلق من التكفير ما بين المذاهب الاسلامية، فتحلل القتل والذبح والتفجير في كل الاماكن وصولا الى المساجد.
واذا كان الصمت الواسع عن الارهاب هو السائد، وهذا امر مستغرب من دول عربية واسلامية، ومن هيئات ومنظمات ومراكز افتاء وتشريع، فان الاهتمام الاخير بلعبة "بوكيمون غو" على امتداد العالم الاسلامي يؤكد أن هذا العالم بات منفصلا عن العالم الواقعي ومرتبطا بفضاء الكتروني لا يفيد من حسناته وايجابياته بقدر ما يركز على قشوره وتفاهاته. فالعالم الاسلامي حاليا منشغل بلعبة البحث عن الوحوش الافتراضية، تاركا الوحوش الطبيعية متفلتة من كل ضبط او عقاب. وتأتي التحذيرات من ان لعبة "بوكيمون غو" تدنّس المساجد والاماكن المقدسة، فيما لا يرى هؤلاء المشرعون تدنيساً في اقتحام حقيقي للمساجد والكنائس، وتفجير بعضها، وقتل الابرياء فيها، من اعدام 24 مدنيا امس قرب منبج في سوريا، وذبح كاهن كاثوليكي يصلّي على مذبحه في فرنسا، واجتياح ابرياء كانوا يحتفلون باليوم الوطني الفرنسي قبل ايام ، وتفجير مناطق آمنة في العراق، ومنع الاقباط من بناء كنائس، بل واحراق ما ارتفع منها، الى تجاوزات وجرائم لا تحصى ولا تعد. في تركيا، دعت جمعية "ديانة شن" الدينية للائمة الى منع اللعبة لأنها تنطوي على "اهانة للاسلام". وقال رئيس الجمعية محمد بيرق توتار لصحيفة "هابر ترك" إن لعبة "بوكيمون غو" "تمس حرمة المواقع التي يصلي فيها الناس" نظرا الى ان بعض الوحوش في هذه اللعبة تم تحديد موقعها في داخل مساجد. وأضاف: "ادين هذا الامر. ارغب في منع ذلك في تركيا"، حتى انه لم يستبعد ان تكون هذه اللعبة مؤامرة غربية على الاسلام.
ودعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية مستخدمي الأجهزة الذكية إلى أخذ الحيطة والحذر من الألعاب والتطبيقات الالكترونية التي تستخدم في تحديد المواقع الجغرافية أو تقوم باستخدام الكاميرا الموجودة في الجهاز مثل لعبة "بوكيمون غو". وصرحت هيئة كبار العلماء في المملكة بأن تحريم اللعبة يتطلب اصدار تحريم جديد، لان التحريم السابق يطاول النسخة القديمة من اللعبة. واعتبر احد اعضاء الهيئة ان الفتوى القديمة سارية المفعول "بحيث لا يجوز لعب "بوكيمون غو" لاشتمالها على محاذير شرعية". واكد عضو مجمع البحوث الاسلامية في الازهر الشريف ان اللعبة مكروهة، وانه اذا ترتب عنها تقصير في الواجبات الدينية تصبح محرّمة شرعاً. ولا يستبعد صدور التحريم قريباً. فهل يتخلى العالم الاسلامي عن واجباته في العالم الحقيقي؟


[email protected] | Twitter:@ghassanhajjar

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم