السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أرز الربّ يجمع الرومي وعجرم والحلاني وكركلا... وشكر لجعجع وستريدا

المصدر: "النهار"
طوني فرنجية
أرز الربّ يجمع الرومي وعجرم والحلاني وكركلا... وشكر لجعجع وستريدا
أرز الربّ يجمع الرومي وعجرم والحلاني وكركلا... وشكر لجعجع وستريدا
A+ A-

تنطلق #مهرجانات_الأرز الدولية للسنة الثانية على التوالي في 5 آب المقبل، مع الفنانة #ماجدة_الرومي، والليلة الثانية ستكون مع الفنانة #نانسي_عجرم وفارس الغناء العربي #عاصي_الحلاني، ترافقه فرقة مجد بعلبك الاستعراضية في 6 آب، ومسك الختام سيكون مع فرقة كركلا العالمية بمسرحية "كان يا مكان" في 12 و13 آب.


في أحضان أرز الرب، سيندمج صفاءُ صوت ماجدة الرومي مع نضارة طبيعة بشري الخلابة، وستنسابُ ألحانُ نثر جبران خليل جبران على وتر نسمات الوادي المقدّس إلى أرواح الحاضرين. وستهزّ فرقة كركلا ترابَ الأرز على وقع دعسات الراقصين. أمّا الفرح والرقص والدبكة والطرب فستجتمع في حفلٍ مميّز يجمع الحلاني وعجرم.


المدير العام لشركة "آيس" شادي فياض اكد ان مهرجان الأرز هو من أهم المهرجانات في المنطقة، ويتميّز بالتصميم المسرحي الذي هو بشكل أرزة ولن يتغير وقد زدنا على التصميم هذه السنة ما له علاقة بجبران خليل جبران ومفاجأة تقنية على المسرح. ونحن مهتمون بكل التنظيم من المواقف ووصول الناس الى الموقع.


وهل سيكون مهرجانا دولياً، قال: لا شك في ذلك ابدا من جهة التنظيم والحرفية التقنية ستكون أهم تكنولوجيا موجودة في مهرجان الأرز. أما في ما يخصّ الفنانين فهذا يعود الى لجنة المهرجانات. هذه السنة سنستقبل فنانين لبنانيين من الطراز أما بالنسبة للعام المقبل سيطعم بفنان عالمي وهو حقيقةً كبير جداً.
المسؤولة الإعلامية لمهرجانات الأرز الدولية منى سكر، قالت: صحيح أن السنة الفائتة كانت سنة تحضيرية ولكن الذي فعلناه كان خطوةً ثابتةً جداً وحجزنا لأنفسنا مكاناً على الخريطة السياحية في لبنان . الإقبال في العام الماضي كان جيدًا جداً، وكان كل شيء منظماً وفق معايير عالمية وهذه السنة، وكل شيء أصبح جاهزاً لاستقبال عشرة آلاف شخص في منطقة الأرز.


ورداً على سؤال، قالت: كل مهرجان له خصوصيته وماجدة الرومي ستغني هنا، وهي غنت في إهدن ونحن وإهدن والشمال حال واحد.
منسق مشروع إنارة غابة الأرز أسعد كيروز قال: إثر نجاح مهرجانات الأرز الدولية 2015 وخلال فترة حدوثها، قررت شركة طيران الشرق الأوسط أن تقدم كلفة تنفيذ إنارة لائقة لغابة الأرز. لهذه الغاية كلفت شركة Highlights بإعداد الدراسة اللازمة.


شملت هذه الدراسة المعمقة مختلف جوانب المشروع إبتداءً من الأثر على ظلام السماء Dark Sky والتلوث الضوئي الى الأثر على الحياة النباتية Flore وصولاً الى الأثر على الحياة الحيوانية Faune . ولذلك تم اختيار لون الإنارة ذات الموجات الضوئية المراعية للمعطيات البيئية كافةً.


اختيار أجهزة إنارة نوع LED ذات اللون الأبيض الدافئ White Warm ذات الموجة الضوئية K°3000 ذات الطيف الغير المؤذي للمكونات الطبيعية مع الأخذ بعين الإعتبار تخفيف إستهلاك الطاقة واستعمال أحدث أجهزة إنارة متوفرة عالمياً تلبي هذه المواصفات.


البعد من الموجات الحمراء وما تحت الحمراء لتأثيرها على النبات وعدم إستعمال الموجات الزرقاء وما فوق البنفسجية لتأثيرها على الحيوان.
وحصلت هذه الدراسة على موافقة مختلف الإدارات المختصة وزارة الزراعة، وزارة البيئة ووزارة الثقافة ولجنة التراث العالمي في اليونسكو وبشكل عام ستكون الإنارة معتدلة، ناعمة Soft كافية فقط للتدليل على الغابة وعلى بضع أرزات Vedettes وليس بهرجتها بالكامل والحفاظ على ما يقارب 75% منها في الظلام. وقد تم البدء بتنفيذ الأعمال وفقاً لهذه الدراسة بهدف إنجاز المشروع قبل بدء مهرجانات الأرز الدولية 2016.


وختم: "باسم لجنة مهرجانات الأرز الدولية نشكر محمد الحوت على إصراره أن تبقى الأرزة شامخة ومضاءة".


أما المخرج باسم كريستو، فقال: هذا العام سيكون هناك تقنيات تستعمل للمرة الأولى، وستكون هناك مفاجأة تقنية ثقافية في الوقت نفسه في المهرجان من ناحية التقنيات الجديدة مثل الغرافيك والإضاءات والمعدات المستعملة في التصوير، كما سيكون هناك اشياء تستعمل للمرة الاولى وأخرى جلبت خصيصاً للمهرجان من خارج لبنان من جهة الإضاءة، والذي أريد قوله أنه هناك جهدًا كبيرًا لتكون النتيجة جيّدة ومبهرة.


الكل اجمع على توجيه الشكر الكبير للنائبة ستريدا #جعجع على ثقتها بكل العاملين في تنظيم المهرجان، مؤكدين ان العمل معها يزيدهم غنىً وخبرةً كما شكروا ايضا الدكتور جعجع على دعمه لهم وللمهرجانات.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم