السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بطولة العالم للسيارات: روزبرغ لاستعادة صدارته على ارضه

بطولة العالم للسيارات: روزبرغ لاستعادة صدارته على ارضه
بطولة العالم للسيارات: روزبرغ لاستعادة صدارته على ارضه
A+ A-

يبدو الالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس بحاجة ماسة للفوز على ارضه لاستعادة صدارة بطولة العالم للفورمولا واحد، الاحد على حلبة هوكنهايم ضمن المرحلة الثانية عشرة.
وتخلف روزبرغ (31 عاما)، المتوج في اخر سباق على حلبة هوكنهايم عام 2014، (الغي سباق العام الماضي لاسباب مالية) بفارق 6 نقاط عن زميله وغريمه البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم والمتوج في جائزة المجر الكبرى.
وواصل هاميلتون، بطل العامين السابقين، انتفاضته في المجر وحقق فوزه الثالث على التوالي والخامس في اخر ستة سباقات.
وتمكن هاميلتون من انتزاع صدارة الترتيب العام من زميله بتحقيقه فوزه الثامن والاربعين في مسيرته، رافعا رصيده الى 192 نقطة في الصدارة بفارق 6 نقاط عن روزبرغ الذي بدأ الموسم باربعة انتصارات متتالية وتصدر البطولة منذ المرحلة الافتتاحية ولم يتنازل عنها حتى السباق المجري بعدما اكتفى بفوز يتيم في المراحل السبع الاخيرة.
وعلق روزبرغ على مجريات السباق الاخير: "لويس قام بافضل عمل ويتقدم بفارق 6 نقاط. المنافسة قوية بيننا، وانا استهل كل سباق مع فرصة الفوز".
وتابع السائق الذي جدد في المجر عقده مع مرسيدس لسنتين: "امضيت وقتا رائعا في هوكنهايم قبل اسابيع قليلة وانا اقود سيارة ميكا هاكينن الفائزة في بطولة العالم. حفزني هذا الامر كثيرا للسباق مجددا في المانيا. القيادة على هذا المسار تعيد الي ذكريات رائعة من طفولتي، في سباقات دي تي أم، مع والدي، وصولا الى احراز لقب السباق عام 2014".
وعلى غرار روزبرغ، فاز هاميلتون في المانيا عام 2008 عندما كانت الحلبة اقل سرعة واطول مسافة، كما توج في المانيا عام 2011 على حلبة نوربورغرينغ.
ورأى بطل العالم: "كان شعور الفوز رائعا في المجر بعد اسبوع صعب. التتويج عندما تكون الامر صعبة يبدو جيدا".
وعن عودة هاميلتون القوية، قال الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين) بطل العالم السابق: "هو في وضع جيد. لقد عاد من بعيد، وفي هذه الرياضة هذا الامر يمنحك دفعة اضافية. الامر معاكس للمتصدر السابق. يلحقون بك، تتراجع في الترتيب وتدخل في ازمة صغيرة".
وعن ازمة هاميلتون في التجارب الاخيرة مع زميله روزبرغ، تذكر الونسو ما حدث معه وهاميلتون عام 2007 عندما كانا في صفوف ماكلارين.
انذاك تعرض الونسو لعقوبة بعد عرقلة هاميلتون في المراب، فحرم البريطاني من الاستفادة من اللفة الاخيرة، لينتقل المركز الاول من الونسو الى هاميلتون: "نعم يذكرني هذا الامر بالماضي. فلنقل ان زميل روزبرغ ليس سهلا ابدا! لويس قوي جدا على المسار، سريع جدا، ولا يرتكب الكثير من الاخطاء.. وخارج المسار يتمتع بتأثير كبير ايضا. حظا طيبا لروزبرغ في هذه المهمة".
على مقلب اخر، يبحث فريق فيراري مع سائقيه الالماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن عن ازعاج مرسيدس، وتخطي المنافس الاخر ريد بول وسائقيه الاسترالي دانيال ريكياردو والهولندي الشاب ماكس فيرشتابن.
عانى الفريق الايطالي هذا الموسم ولم يحقق اي فوز، وسيصل المانيا من دون مديره التقني البريطاني جيمس اليسون الذي ترك الفريق الاربعاء باتفاق متبادل بعد فترة متعثرة. وقام فريق فيراري بترقية ماتيا بينوتو من قسم المحركات للحلول بدلا منه.
- اخر 10 متوجين في جائزة المانيا:
2004 (هوكنهايم): الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2005 (هوكنهايم): الاسباني فرناندو الونسو (رينو)
2006 (هوكنهايم): الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2008 (هوكنهايم): البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
2009 (نوربورغرينغ): الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو)
2010 (هوكنهايم): الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)
2011 (نوربورغرينغ): البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
2012 (هوكنهايم): الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)
2013 (نوربورغرينغ): الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
2014 (هوكنهايم): الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس)


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم