الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خطوات للحصول على ترقية في العمل

المصدر: "النهار"
خطوات للحصول على ترقية في العمل
خطوات للحصول على ترقية في العمل
A+ A-

إنها نهاية سنة جديدة، سنة ناجحة مهنياً حققت فيها كل ما تتمناه. ولكن على أبواب السنة الجديدة عليك التفكير ملياً والتخطيط لمستقبل الاشهر الـ 12 المقبلة. أحياناً يقابلك المدير بتفاؤل ويصارحك بأنه معجب بأدائك الوظيفي وبأنه مستعد لترقيتك. لكن عليك ان تطور نفسك أكثر فأكثر فيلمع نجمك ويؤسس ذلك لترقيتك. لذا نقدم لك 7 نصائح من شأنها أن تحقق لك الهدف المنشود:


• العمل الشاق لا يحملك إلى التقوق دائماً: عليك دائماً أن تحظى بمحبة مرؤوسك لعملك. أن تسلمه عملاً مكتملاً ليس الهدف الوحيد فحسب. لكي تتكون لديك نجومية في العمل، اعمل وفقاً لما تحب ولشغفك ووفقاً لمواهبك التي ترغب في تنميتها. ذلك سيعود عليك بالمنفعة إذ ستزداد إنتاجيتك وطاقاتك وحماستك. وستلاحظ حدوث الفرق. هذه الخطوة ستجعل منك مميزاً وسيسلط الضوء عليك وربما تكون من سعداء الحظ فتحصل على الترقية.


• النرجسية: إنها لميزة جيدة بعض الشيء. الأشخاص الذين يتمتعون بصفات معينة كالنرجسية، الهوس، الغرابة هم السباقون إلى التقدم. النرجسية لها أصداء سيئة إذ ترتبط غالباً باللا أخلاقية والأنانية، إنما من يتمتع بها هو شخص ناجح على الصعيد المهني. صحيح إنه نرجسي وأناني، لكنه إنسان لامع. النرجسيون يعملون دائماً على تطوير ذاتهم، ويمكن أن يقال عنهم أنهم قادة بالفطرة. أن تظهر صفات مماثلة يجعلك تحصل على ترقية فورية في مجال عملك.


• اطلب أعمالاً إضافية: في معظم المؤسسات لا يحصل على ترقية سوى من عمل جاهداً وبرهن أنه قادر على تحمل مسؤولية كبرى. اعمل على مستوى أوسع وحاول أن تظهر أنك تحاول جاهداً لأن تكسب المزيد من الخبرات والعلاقات المهنية التي تجعل منك إنساناً كفياً ومتألقاً. ذلك يعزز من فرص ترقيتك.


• عزز علاقاتك المهنية مع زملائك في العمل: أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين الذين يستطيعون التكيف ضمن فريق. حاول أن تبتسم دائماً لزملائك وأن تتعامل معهم بلباقة. من شأن ذلك أن يسلط الضوء عليك من مدير الشركة الذي سيختارك ربما لتصبح مسؤولاً عن فريق معين.


• أطلب الترقية: طبعاً عليك الإنتظار لأن تسمح الفرصة بذلك. المدير الجيد يحاول أن يتعرف إلى ما تصبو إليه ويساعدك في الحصول على مبتغاك. ولكن يمكنك أن تبادر أنت إلى الأمر من طريق محاولة تقديم لمحة شاملة لمخطط مستقبلك لمديرك. إظهر له قدراتك في المنصب الذي تزعم توليه، وكيف يمكنك أن تحمل المؤسسة إلى الأفضل. ولكن إياك وأن تتهاون في إتمام ما طلب منك إنجازه في المنصب الذي تشغره. هذا سيقتل أحلامك بالتقدم.


• ابحث عن وظيفة أخرى: إذا شعرت أن موضوع الترقية أمر مستحيل في مؤسستك عليك بالتفكير بإحداث نقلة نوعية في عملك. إبحث عن المنصب الذي يتناسب مع كفايتك وتطلعاتك في مكان آخر.


• تابع تحصيلك العلمي: عليك اكتساب مزيد من الخبرات في مجالك، وتحديداً في المنصب الذي تريد إستلامه. إذا شعرت أنك في حاجة إلى تعلم أمور مهمة لتطورك، إفعل ذلك، فقد تم إفتتاح العديد من المراكز التي تعمل على صقل معرفتك حتى بعد التخرج من الجامعة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم