الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالصور - في قعر البحر علبة محكمة الاغلاق... وقطعة جبن عمرها 340 سنة

المصدر: "أ ف ب"
بالصور - في قعر البحر علبة محكمة الاغلاق... وقطعة جبن عمرها 340 سنة
بالصور - في قعر البحر علبة محكمة الاغلاق... وقطعة جبن عمرها 340 سنة
A+ A-

عثر غواصون على ماس وقطع نقدية وتماثيل في حطام سفية "كرونان" الحربية التي غرقت العام 1676 قبالة شواطئ السويد في بحر البلطيق... فضلا عن ما يظنونه قطعة جبن. وتفوح رائحة خميرة و"روكفور" قوية من هذه القطعة التي كانت موجودة في علبة محكمة الاغلاق في قعر البحر.


وقال لارس اينارسون، وهو رئيس بعثة استكشاف السفينة قبالة جزيرة اولاند: "نظن ان الامر يتعلق باحد منتجات مشتقات الحليب. وخلافا لآخرين، ارى ان الرائحة ليست كريهة، نشتم منها رائحة الحياة".
وظروف الحفظ في المكان الذي وجدت فيه القطعة مثالية. فبحر البلطيق قليل الملوحة، وكانت العلبة رابضة تحت طبقة من الرواسب حمتها من التآكل عبر القرون على ما قال عالم الآثار. وسيسلم "جبن كرونان" الى كلية الزراعة في اوبسالا قرب ستوكهولم لتحليله.


وقد انفجرت "كرونان" (التاج) عرضا في 1 حزيران 1676 خلال معركة بحرية بين الاسطول السويدي والاسطول الدنماركي-الهولندي. وكان طاقم السفينة يقوم بمناورات في مواجهة العدة، عندما جنحت السفينة يسارا. ويبدو ان المنافسة بين الضباط وكبر مساحة الاشرعة تسبب بالمأساة. وقد نجا من الكارثة فقط نحو 40 من طاقم السفينة الذي كان عددهم يناهز الـ800.


واكتشف انديرس فرانزين حطام السفينة العام 1980. وسبق له ان اكتشف العام 1961 حطام سفينة "فاسا" الشهيرة التي غرقت في 10 آب 1628 في مرفأ ستوكهولم خلال رحلتها الاولى. وقد تم انتشال نحو 30 الف قطعة مختلفة من سفينة "كرونان" حتى اليوم من مدافع برونزية وصناديق واواني مائدة واجهزة قياس وملاحة وماس وقطع نقدية ذهبية. كذلك، انتشل الغواصون الطحين وعظام حيوانات ومشروبات روحية.






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم