الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

روزيتا تقطع الاتصال بالروبوت "فيلاي": حان الوقت لنقول وداعاً

المصدر: (أ ف ب)
روزيتا تقطع الاتصال بالروبوت "فيلاي": حان الوقت لنقول وداعاً
روزيتا تقطع الاتصال بالروبوت "فيلاي": حان الوقت لنقول وداعاً
A+ A-

قطع المسبار الأوروبي "روزيتا" الاتصال نهائيا اليوم بالروبوت الصغير "فيلاي" الوجود على مذنب تشوري، للاقتصاد في قوته والتركيز على مهماته العلمية خلال الشهرين المتبقيين له.


وقال أندرياس شويتز الناطق باسم وكالة الفضاء الألمانية (دي ال آر): "قطع الاتصال بفيلاي اليوم"، مضيفاً: "إنها نهاية مهمة مذهلة كللت بالنجاح".


وكتب على حساب "فيلاي" عبر "تويتر" مساء الثلثاء: "حان الوقت لنقول وداعا".
وأوضح فيليب غودون من وكالة الفضاء الفرنسية في تولوز لوكالة فرانس برس "لقد اوقفنا اليوم الهوائي في روزيتا القادر على تلقي رسائل فيلاي. كنا نحافظ على الاتصال بشكل رمزي".


ويبتعد مسبار "روزيتا" الذي يرافق المذنب تشوري، شيئا فشيئا عن الشمس. وهو بات على مسافة 520 مليون كيلومتر منها وعلى بعد 590 مليون كيلومتر من الارض. ولم تعد الواحه الشمسية تتلقى ضوءا كافيا.


وتخسر المركبة يوميا حوالى 4 وات على ما اوضحت الوكالة على مدونتها.


لذا لا بد من ادخار الطاقة ليستمر المسبار في تشغيل أدواته العلمية العشر حتى نهاية مهمته المقررة في 30 ايلول، على ما شرح غودون.
والهدف من مهمة "روزيتا" التي اطلقت قبل اكثر من عشرين عاما هو فهم تطور النظام الشمسي منذ بداياته اذ تعتبر المذنبات بقايا لهذه المادة البدائية.


وبعد عشر سنوات من السفر على متن "روزيتا"، حقق "فيلاي" في الثاني عشر من تشرين الثاني 2014، إنجازا تاريخيا مع هبوطه على نواة المذنب تشوري. الا انه استقر في الظل.


وعمل الروبوت المزود بعشر أدوات طوال 60 ساعة قبل أن تنفد طاقته. وهو أصدر بضع إشارات في حزيران 2015، لكن الاتصال مقطوع معه فعليا منذ التاسع من تموز من السنة عينها.


وفي شباط، قرر الطاقم المشرف على هذا المشروع التوقف عن إرسال توجيهات له لكنه بقي متنبها لكل ما يمكن أن يصدر عنه.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم