الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: قوات سلطات الشرق تهدد باستهداف ناقلات النفط المتعاملة مع حكومة الوفاق

المصدر: "أ ف ب"
ليبيا: قوات سلطات الشرق تهدد باستهداف ناقلات النفط المتعاملة مع حكومة الوفاق
ليبيا: قوات سلطات الشرق تهدد باستهداف ناقلات النفط المتعاملة مع حكومة الوفاق
A+ A-

هددت قوات الحكومة الليبية غير المعترف بها دوليا، والمستقرة في شرق البلاد، باستهداف ناقلات النفط اذا اقتربت من سواحل ليبيا لنقل شحنات لصالح حكومة الوفاق الوطني، من دون اتفاق مسبق مع سلطات الشرق.


وتأتي هذه التهديدات في وقت تسعى حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي، ومقرها العاصمة طرابلس، الى اعادة فتح موانئ التصدير الرئيسية في منطقة الهلال النفطي في شرق البلاد، والخاضعة لسيطرة قوات حرس حماية المنشآت النفطية الموالية لها.


وتشرف على قطاع النفط في ليبيا مؤسسة رسمية منقسمة بين فرعين متنافسين، الفرع الرئيسي في طرابلس والمؤيد لحكومة الوفاق، والفرع الموازي في بنغازي (الف كلم شرق طرابلس) القريب من حكومة الشرق التي تحظى بتأييد البرلمان المعترف به، وترفض تسليم السلطة الى حكومة الوفاق.


وقال رئيس اركان قوات حكومة الشرق اللواء عبد الرزاق الناظوري: "لا يمكننا ان نسمح بتصدير النفط الليبي الا عبر المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي". واكد "اننا سنعمد الى استهداف اي سفينة تقترب من سواحل ليبيا من دون اتفاق مسبق مع المؤسسة في بنغازي". واشار الى ان التهديد باستهداف ناقلات النفط "رد على اتفاق كوبلر والجضران" الذي سبق ان اعلن تأييده لحكومة الوفاق.


قبل اسبوع، اعلن قائد جهاز حرس المنشآت النفطية ابراهيم الجضران، بعيد لقاء مع رئيس بعثة الامم المتحدة الى ليبيا مارتن كوبلر، عن قرب اعادة افتتاح ميناءي السدرة ورأس لانوف الرئيسيين شرق ليبيا.


واكد نائبا رئيس حكومة الوفاق الوطني احمد معيتيق وموسى الكوني في تصريحات الاسبوع الماضي العمل على اعادة افتتاح الميناءين المتوقفين عن العمل منذ هجمات تنظيم "الدولة الاسلامية" على منطقة الهلال النفطي بداية العام الحالي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم