السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

غداة يوم دموي جديد... اجتماع آخر في جنيف حول سوريا

المصدر: (أ ف ب)
غداة يوم دموي جديد... اجتماع آخر في جنيف حول سوريا
غداة يوم دموي جديد... اجتماع آخر في جنيف حول سوريا
A+ A-

يلتقي موفد الامم المتحدة حول #سوريا ممثلي الولايات المتحدة وروسيا اليوم في #جنيف للبحث في النزاع غداة قصف دامٍ قرب #حلب يثير مخاوف من تفاقم الازمة الانسانية.


واتفقت موسكو حليفة الرئيس السوري #بشار_الاسد، وواشنطن على تعاون متزايد و"تدابير ملموسة" لانقاذ الهدنة في سوريا ومحاربة الجهاديين خصوصا في تنظيم الدولة الاسلامية.


لكن هذا المشروع الذي قد يشمل تعاونا بين العسكريين الاميركيين والروس على الارض، يثير تحفظات عدد من المسؤولين في واشنطن المترددين في تقاسم معلومات استخباراتية حول سوريا مع موسكو.


ورأى وزير الدفاع اشتون كارتر ان روسيا لا تزال "بعيدة" عن مواقف واشنطن حول عدة ملفات منها تطبيق مرحلة سياسية انتقالية يتخلى فيها الاسد عن السلطة مع استهداف "المجموعات المتطرفة" وليس المعارضة المعتدلة.


وسيلتقي وزيرا الخارجية الاميركي جون #كيري والروسي سيرغي #لافروف اليوم في لاوس على هامش قمة لدول جنوب شرق اسيا (اسيان).
من جهته اعرب موفد الامم المتحدة حول سوريا ستافان دي ميستورا عن الامل في تحريك مفاوضات السلام في آب بعد فشل جولتين من المفاوضات هذا العام.


وحيال اوضاع انسانية مأسوية في احياء حلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، كبرى المدن في شمال البلاد المحاصرة من قوات النظام، دعا سفير فرنسا لدى الامم المتحدة الى وقف فوري لاطلاق النار لاسباب انسانية بعد قصف اربعة مستشفيات وبنك للدم من قبل القوات الحكومية.
وقال فرنسوا دولاتر: "لا يمكن لمجلس الامن ان يقبل بمثل جرائم الحرب هذه. نعم جرائم الحرب تتكرر".


من جهتها، دعت الامم المتحدة الى هدنة انسانية اسبوعية من 48 ساعة لنقل المساعدات الى المدنيين المحاصرين في حلب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم