الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الفيليبيني يعلن وقفا لاطلاق نار مع التمرد الشيوعي

المصدر: أ ف ب
الرئيس الفيليبيني يعلن وقفا لاطلاق نار مع التمرد الشيوعي
الرئيس الفيليبيني يعلن وقفا لاطلاق نار مع التمرد الشيوعي
A+ A-

اعلن الرئيس #الفيليبيني رودريغو دوترتي وقفا لاطلاق النار من جانب واحد مع التمرد الشيوعي الذي يعد واحدا من اقدم حركات التمرد في #آسيا.


وقام الرئيس الفيليبيني بهذا الاعلان في خطابه الاول حول "حالة الأمة" امام الكونغرس، مقدما بذلك اطار محادثات السلام مع الشيوعيين المقررة في آب في النروج. وقال: "من اجل انهاء العنف ميدانيا واحلال السلام، اعلن الآن وقفا لاطلاق النار من جانب واحد"، داعيا التمرد الى الاقتداء به.


وكان الحزب الشيوعي في الفيليبين انشىء في كانون الاول 1968. بعد ثلاثة اشهر من تأسيسه، اطلق حملة تمرد قتل خلالها 30 الف شخص على الاقل، وفقا للتقديرات الرسمية. ولم يعد عديد "جيش الشعب الجديد" الذراع العسكرية للحزب الشيوعي في الفيليبين يبلغ اليوم سوى 4 آلاف عنصر، في مقابل 26 الفا في الثمانينيات. لكنه يستفيد من دعم السكان الفقراء في المناطق الريفية. ويقتل المتمردون باستمرار عناصر من قوات الامن، ويمارسون الابتزاز على حساب المؤسسات المحلية.


وكان الرئيس السابق بنينيو اكينو اطلق مفاوضات السلام العام 2010. لكنه تخلى عنها بعد ثلاث سنوات، متهما التمرد بأنه لا ينفذ وعوده. وطالب الشيوعيون بالافراج عن جميع عناصرهم المسجونين، لكن الحكومة رفضت هذا الطلب.


ويعتبر دوترتي الذي تسلم مهماته في 30 حزيران، ان زعيم الحزب الشيوعي المنفي خوسيه ماريا سيسون من اصدقائه. وسبق ان اقترح الافراج عن بعض السجناء السياسيين. وبدأ مساعدوه محادثات تمهيدية مع سيسون ومسؤولين آخرين في الحزب، واتفق الجانبان على بدء المحادثات الشهر المقبل.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم