الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بلغاريا قلقة من تصاعد الانتهاكات الروسية لمجالها الجوي

المصدر: رويترز
بلغاريا قلقة من تصاعد الانتهاكات الروسية لمجالها الجوي
بلغاريا قلقة من تصاعد الانتهاكات الروسية لمجالها الجوي
A+ A-

قال وزير الدفاع البلغاري نيكولاي نيتشيف إن هناك تصاعدا في انتهاكات طائرات عسكرية وتجارية روسية للمجال الجوي لبلاده الشهر الماضي، واصفا ذلك بأنه "استفزاز لبلغاريا وقواتها الجوية."


واشار في حديث الى قناة "نوفا" في التلفزيون البلغاري الى ان طائرات عسكرية روسية دخلت ما سماها "منطقة المسؤولية البلغارية" في المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي أربع مرات الشهر الماضي. وافاد ان الطائرات أغلقت أجهزة اتصال تمكن- إلى جانب الرادارات العادية- من تحديد موقعها.


وقال: "إنه أمر مقلق للغاية. لذلك نتخذ إجراءات وقائية"، معتبرا ان "أي دخول غير مصرح به لطائرة يتطلب إطلاق طائرات مقاتلة بلغارية".


واشار الى ان "طائرات تجارية روسية دخلت المجال الجوي البلغاري 6 مرات الشهر الماضي". وقال إن "بلغاريا طلبت تفسيرا من موسكو بشأن هذه الانتهاكات" التي وصفها بأنها "استفزاز لبلغاريا وقواتها الجوية."


ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على الفور لدى الاتصال بها. وحض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج روسيا في كانون الثاني "على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة" لضمان عدم انتهاك المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي. وجاءت تصريحاته بعدما أسقطت تركيا طائرة عسكرية روسية في تشرين الثاني أثناء قيامها بطلعة جوية فوق سوريا، بعدما قالت إنها انتهكت مجالها الجوي، مما أثار خلافا ديبلوماسيا فرضت خلاله روسيا عقوبات اقتصادية.


وفي أيلول الماضي، منعت بلغاريا الطائرات الروسية العسكرية المتجهة إلى سوريا من دخول مجالها الجوي، مشيرة إلى أن لديها شكوكا كبيرة بشأن حمولة هذه الطائرات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم