الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

لبنان في القمة العربية مطالب بالاعتذار عن "الجرذان"\r\nويواجه تحدي تصنيف "حزب الله" منظمة ارهابية

لبنان في القمة العربية مطالب بالاعتذار عن "الجرذان"\r\nويواجه تحدي تصنيف "حزب الله" منظمة ارهابية
لبنان في القمة العربية مطالب بالاعتذار عن "الجرذان"\r\nويواجه تحدي تصنيف "حزب الله" منظمة ارهابية
A+ A-

للبنان موعد غدا مع اعمال القمة العربية التي تعقد على مدى يومين في العاصمة الموريتانية نواكشوط. وقد تسببت اخبار لبنانية عن الجراذين المنتشرة في الفنادق المضيفة وعدم رغبة الرئيس تمام سلام بالمبيت فيها، أزمة كادت ان تصبح ديبلوماسية، مع مطالبة معظم الصحف الموريتانية الصادرة صباح السبت لبنان بالاعتذار عن تلك الاخبار وتذكيره بأزمة النفايات والتلوث التي يعاني منها.


اما سياسياً، فيتضمن مشروع القرار حول لبنان، والدعوة الى تجديد التضامن معه وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولمؤسساته الدستورية بما يحفظ الوحدة الوطنية واستقرار لبنان وسيادته على كامل اراضيه وتأكيد حق اللبنانيين في تحرير او استرجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من بلدة الغجر وحقهم في مقاومة اي اعتداء بالوسائل المشروعة، ودعم موقف لبنان في مطالبته المجتمع الدولي بتنفيذ القرار 1701. ثم الاشادة بالدور الوطني الذي يقوم به الجيش اللبناني والقوى الامنية في صون الاستقرار والسلم الاهلي ودعم الجهود المبذولة من اجل بسط سيادة الدولة اللبنانية حتى الحدود المعترف بها دولياً، ودعم موقف لبنان في رفض توطين اللاجئين السوريين على ارضه بعد شكره على استضافة هذا العدد الكبير منهم.
وتشكل مشاركة رئيس الحكومة تمام سلام في اعمال القمة إطلالة على الاسرة العربية قد يغتنم خلالها الفرصة للقاء عدد من القادة العرب، علما ان لا مواعيد للقاءات ثنائية على اجندته في انتظار ما قد تحمله الساعات المقبلة، وتتكتم اوساط السرايا حوا ما اذا كان سلام طلب مقابلة زعماء عرب وجبه باعتذار ام انه لم يطلب وترك الامور لساعتها وظروفها.


وعلم من اوساط السرايا الحكومية أن كلمة سلام ستركز على 3 محاور اساسية، حيث سيجدد التأكيد على ضرورة وقوف المجتمع العربي إلى جانب لبنان في مواجهة الاعباء الباهظة لأزمة اللاجئين السوريين، والتي فاقت وفق تقرير وزير المال علي حسن خليل الاخير الـ15 مليار دولار.
اما الموضوع الثاني فيتمثل بتأكيد موقف لبنان الرافض للإرهاب وما يتعرض له العالم نتيجة الاعمال الارهابية. والمعلوم ان هذا الموضوع سيشكل بندا اساسيا على جدول اعمال القمة وسط مخاوف من أن تؤدي الانقسامات والتباينات العربية حيال الملفات الخلافية المطروحة على القمة إلى فشلها في الوصول إلى قرارات مهمة.


وفي المحور الثالث سيجدد موقف لبنان من التضامن العربي والتزامه الاجماع العربي في القضايا المطروحة.
لكن سلام سيواجه موقفا حرجاً فيما لو عرض على التصويت بند بتصنيف "حزب الله" منظمة ارهابية ودعوة الحزب الى الخروج من سوريا وعدم التدخل في العراق واليمن، وهي مشاركة حربية اقر بها الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله عبر التلفزيون، ولا يمكن تاليا للبنان اللعب على الكلمات ومحاولة انكار الامر. وعلم في هذا الاطار ان لبنان سيتحفظ على اي قرار مماثل من دون اتخاذ موقف حاد.


الجرذان


من جهة ثانية، اثار الموقف الذي نُقل عن لسان وزير الصحة وائل أبو فاعور حول عدم استعداد موريتانيا لاستقبال القمة العربية من ناحية تردي الأوضاع الصحية في البلاد، غضب المواطنين الموريتانيي والصحافة المحلية التي طالبت لبنان بالاعتذار الرسمي..
وفيما نفى أبو فاعور لرئيس الحكومة تمام سلام، أن يكون هذا الموقف صدر عنه تبين ان ما يسمى "المفرزة السّباقة" التي تولت استطلاع الامكنة والحماية الشخصية لرئيس الحكومة نقلت تلك الصورة معززة بصور عبر الهاتف الى فريق عمل الرئيس سلام والى ابوفاعور. وبناء عليه قرر سلام عدم المبيت في نواكشوط ليل الاحد وانما في المغرب.


هذا الامر حمل الوزير ابوفاعور على اصدار البيات الاتي::
في سياق تصريح سياسي وردا على سؤال عرضي، تحدثت عن برنامج زيارة رئيس الحكومة والوفد المرافق الى القمة العربية التي ستعقد في موريتانيا، فقام البعض عن حسن او سوء نية بعطفها على تسريبات معروفة المصدر وحتى تسجيلات مصورة عن أماكن الإقامة حفلت بها وسائل الاعلام ومن مصادر متعددة ليخلص البعض الى انني اسأت الى موريتانيا وشعبها.
إنني اؤكد أنني لم أتلفظ او ألمّح الى أي كلمة تسيء الى موريتانيا وشعبها بل انني في كلامي العرضي حمّلت الدول العربية ونحن منها مسؤولية عدم الوقوف الى جانب موريتانيا وبكل وضوح فلست أنا بتربيتي السياسية مَن قد يسيء الى اي شعب فكيف اذا كان لشعب يقبض على عروبته كالقابض على الجمر ولا أكن له الا كل احترام وتقدير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم