الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما هي مدة احتجاز الموقوفين في تركيا؟

المصدر: (أ ف ب)
ما هي مدة احتجاز الموقوفين في تركيا؟
ما هي مدة احتجاز الموقوفين في تركيا؟
A+ A-

افاد مرسوم نشر في الجريدة الرسمية اليوم، أنّ مدة توقيف الاشخاص الذين يشتبه في تورطهم في محاولة الانقلاب في #تركيا، يمكن ان تصل الى ثلاثين يوما.


من جهة اخرى، ينص المرسوم على حل آلاف الهيئات والمؤسسات وخصوصا مراكز تعليمية تعتبر مرتبطة بالداعية فتح الله #غولن الذي يقيم في الولايات المتحدة والمتهم من انقرة بتدبير الانقلاب، لكنه ينفي ذلك.


وفي كلمة هاتفية القاها في انصاره في صقاريا أمس، قال الرئيس رجب طيب #اردوغان ان احد عشر الف شخص وضعوا في الحبس على ذمة التحقيق منذ المحاولة الانقلابية التي اسفرت عن 265 قتيلا منهم 24 انقلابيا.


واوضحت وكالة انباء الاناضول ان المنظمات التي أقفلت بالمرسوم هي 1043 مؤسسة تعليمية خاصة و1229 هيئة ومؤسسة و19 نقابة واتحاد و35 مؤسسة صحية.
واكد المرسوم "تأكد انها تنتمي او هي على صلة بالمنظمة الارهابية" التي يرأسها فتح الله غولن "الذي ثبت انها تشكل تهديدا للامن القومي".
من جهة اخرى، ينص المرسوم على عزل جميع الموظفين "الذين "يتبين انهم على صلة او اعضاء على علاقة بمنظمات ارهابية او منظمات وهيئات او مجموعات تقرر انها تعمل ضد الامن القومي".


واوضح المرسوم ان هؤلاء الموظفين "لا يمكن ان يعملوا بعد اليوم في القطاع العام، ولا يمكن توظيفهم بعد اليوم بطريقة مباشرة او غير مباشرة".
واعربت الحكومات الغربية عن قلقها من اتساع حملة التطهير. واعلنت وزارة الداخلية ان اكثر من 4500 شخص ادخلوا السجن.


واكد اردوغان لأنصاره ان "القانون حول حال الطوارئ لا يمنعهم من الخروج، بل بالعكس، سيتيح لكم الاجتماع في ساحات" المدن، كما جاء في تصريحات اوردتها وكالة انباء الاناضول.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم