الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

البسمة لا تفارق وجه نعيم عباس: أقدّر انني "رايح اعدام"

المصدر: النهار
كلوديت سركيس
كلوديت سركيس
البسمة لا تفارق وجه نعيم عباس: أقدّر انني "رايح اعدام"
البسمة لا تفارق وجه نعيم عباس: أقدّر انني "رايح اعدام"
A+ A-

مرتاح على وضعه الخبير في تفخيخ السيارات الموقوف الفلسطيني نعيم عباس والملاحق بسيل من الدعاوى امام القضاء العسكري والمجلس العدلي .يدخل قاعة المحكمة العسكرية الدائمة والبسمة لا تفارق وجهه . ويبادر رئيسها العميد الركن الطيار خليل ابرهيم، في حضور ممثل النيابة العامة العسكرية القاضي داني الزعني، انه بدون محام، مبديا رغبته في توكيل محام جديد يدافع عنه. فجرى ابلاغه من المحكمة قرار المحامية فاديا شديد اعتزال وكالتها عن عباس، تبعا لما اعلنه الاخير في جلسة سابقة عن نيته في تغيير محاميه. وطلب عباس امهاله لاتمام ذلك قبل الجلسة المقبلة فيكون الوكيل الجديد ليدافع عنه في كل القضايا العالقة في حقه. وقال للمحكمة "سأستفيد من حضوره الى جانبي رغم انني اقدر اني رايح اعدام". فمازحه رئيس المحكمة كيف لك ان تعرف انها اعدام وليس مؤبدا". فلاحظ عباس ان احد المستشارين يبتسم وتابع كلامه لرئيس الهيئة " المستشار يبتسم، اريد محاميا كفوءا يدافع عني". ولهذه الغاية ارجئت الجلسة الى 30 تشرين الثاني المقبل.


محاكمة منشق


الى ذلك استجوبت هيئة المحكمة الموقوف محمد عبد العزيز يوسف الذي احضر ايضا بلباس السجن الكحلي المقلم على الخصر وكوع اليدين بالاحمر. واعلن المجند السابق ان دورية لفرع المعلومات طاردته بينما كان يعوم في النهر كونه مطلوبًا ففر في مجراه وهو يسمع طلقات نارية وسط وجود اشخاص آخرين في المكان.


وبادره رئيس المحكمة "انت ملاحق في ملف آخر. وانت انشقيت عن الجيش لتلتحق بتنظيم مسلح فاجابه نافيا . وللاستماع الى شهود رفعت الجلسة الى التاسع من تشرين الثاني المقبل.


وفي الملف الثاني الملاحق فيه يوسف مع اربعة آخرين بتهمة تأييد الفكر المتطرف والمنظمات الارهابية ونقل معلومات لارهابيين قال يوسف "انا عسكري فار ولرغبتي في متابعة عملي لم اعد مجندا. وايد انه يحمل لقب "ابو القعقاع" وتواصله على الفايسبوك والوتساب مع مجموعات دينية جميعهم ابوات يحملون القابا ولا يعرف اسماءهم الحقيقية.


وقال له رئيس المحكمة "جميع هؤلاء الابوات ينتمون الى تنظيم "داعش" وفق افادتك الاولية". فعقب المتهم "عندما علمت انهم داعشيون انسحبت من تلك المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا الى انه التقى "ابو البراء" في مجلس عزاء ولم يعلمه بأنه داعشي الانتماء، وكذلك الامر بالنسبة الى الشيخ نبيل سكاف الملقب "ابو مصعب" الذي هو"ابو الحنان" ايضا. دهمه الامن بدوره وكان في مجموعة التواصل الالكتروني".


ولكن تربطك علاقة جيدة بـ"ابو مصعب " واصدر بيانا لمصلحتك؟ وسارع المتهم الى القول "انا انكرت هذا البيان . وظرفي حدا بي الى الفرار. اتصل بي بعد دهمي . ولم يطلب مني القيام بأي عمل امني. وعندما طلب من المجموعة الانضمام الى داعش تركتها بعد اسبوع.
هو وعدك بالقيام بعملية استشهادية، تبعا لافادتك الاولية ؟ اجاب الموقوف "افدت بذلك تحت وطأة الضغط، نافيا تحريض الموقوف كفاح الفياض على ترك عمله في مفتشية الامن العام او الهجوم على المركز الامني التابع لهذه المؤسسة في احدى قرى عكار.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم