الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

المشنوق: اكتشفنا اختلاسات بقيمة مليارين ونصف في الميكانيك

المشنوق: اكتشفنا اختلاسات بقيمة مليارين ونصف  في الميكانيك
المشنوق: اكتشفنا اختلاسات بقيمة مليارين ونصف في الميكانيك
A+ A-

كشف وزير الداخلية والبلديات نهاد #المشنوق عن "عملية تزوير كبيرة تحصل في أحد مراكز المعاينة الميكانيكية"، مشيراً إلى أنّ "خمسة موظفين يقومون باصدار ايصالات وهمية من دون ان تدخل الرسوم الى الخزينة".


ولفت المشنوق، في مؤتمر صحافي بعد زياته مركز المديرية العامة لادارة هيئة السير في الدكوانة، إلى أنّه "خلال شهرين كحد أقصى، سيصدر دفتر السيارة ودفتر السوق "بايومتريك"، مؤكداً أنّ "المهرجانات السياحية لن تلغ لان اللبنانيين اقوى من كل محاولات ارهابهم".


وأوضح المشنوق أنّه "تبين نتيجة تلزيم مكننة السير والمشروع الذي يتضمن مكننة دفتر السيارة ودفتر السوق والرقم الذكي للسيارات، وخلال العمل منذ العام 2009، أنّ هناك موظفين في مركز محدد للمعاينة الميكانيكية يقومون باستعمال User name الخاص بهم ليسجلوا عددا كبيرا من السيارات ويصدرون ايصالات وهمية بدفع المكانيك، من دون ان تدخل الرسوم الى خزينة الدولة من خلال صندوق المالية الموجود في هيئة السير.


وتابع: "بعد التحقيق الذي قامت به ادارة الهيئة برئاسة هدى سلوم، تبين ان كل هذه الايصالات كانت وهمية، وتبين ان هناك 3281 ايصالا وهميا للميكانيك مدفوع على الكومبيوتر ولم يدخلوا الخزينة وهي بقيمة مليارين و500 مليون و760 الف و200 ليرة لبنانية، وكل هذا المبلغ لم يدخل الى الخزينة، ويعتبر اختلاسا وليس هدرا فقط"، مضيفاً: "لقد اكتمل التحقيق اليوم مع الموظفين الخمسة المسؤولين عن هذا الملف، وستتخذ كل الاجراءات القانونية وتوقيف الموظفين عن العمل، واحالتهم الى المجلس التأديبي، بعد انعقاد جلسة لمجلس ادارة هيئة السير وستحول الملفات الى النيابة العامة المالية والى النيابة الاستئنافية في جبل لبنان".


وأردف: "أمّا الخبر الاهم انه خلال شهرين كحد اقصى سيصدر دفتر السيارة ودفتر السوق "بيوماتيرك" والذي سيساعد في تحديد هذه الوثيقة لحاملها كما انه سيساعد في الجانب الامني لانه هناك استحالة للتزوير واستحالة لاستعماله في عمليات امنية. سواء دفتر السيارة او دفتر القيادة، وفي المرحلة اللاحقة ستنتهي ظاهرة تزوير اللوحات وظاهرة تكرار اللوحات سواء العمومية ام الخاصة لعدد كبير من السيارات لانه في آخر عملية تمت في انفجار بنك لبنان والمهجر كانت السيارتان المستعملتان مطابقتان تماما لسيارتين موجودتين من حيث الماركة والشكل واللون والارقام. هذا الامر لن يتكرر بعد شهر آب تدريجيا لانه لا يمكن تسليم مليون دفتر سيارة دفعة واحدة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم