الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أسهم أوروبا تواصل التعافي بعد خروج بريطانيا بقيادة المصارف

المصدر: "رويترز"
أسهم أوروبا تواصل التعافي بعد خروج بريطانيا بقيادة المصارف
أسهم أوروبا تواصل التعافي بعد خروج بريطانيا بقيادة المصارف
A+ A-

صعدت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات اليوم، مرتفعة للجلسة الرابعة على التوالي مع انحسار المخاوف الناجمة عن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بدعمٍ من توقعات باتخاذ البنك المركزي المزيد من إجراءات الدعم.
وزاد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2%، في حين ارتفع مؤشر "يوروفرست 300" لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3%.
غير أنَّ المؤشرين لا يزالان دون مستوياتهما التي بلغاها قبل صدمة الاستفتاء البريطاني الذي أثار مخاوف من أخطار سياسية في أوروبا، وهو ما أثر سلباً على أسهم القطاع المالي.
وصعد مؤشر قطاع المصارف 1.2%، ليصبح أكبر الرابحين على مستوى القطاعات. وزاد سهم "انتيسا" 3.7%، ليتصدر قائمة الرابحين على مؤشر "يوروفرست"، في حين سجّل سهما "دويتشه بنك" و"لويدز" ارتفاعاً حادّاً.
وقال بعض المستثمرين إنَّ القطاع تلقى دعماً من أنباء عن أنَّ المفوضية الأوروبية وافقت على برنامج ضمانات إيطالي لتقديم سيولة إلى المصارف المتعثرة عند الحاجة.
وذكر تقرير لوكالة "بلومبرغ" أنَّ البنك المركزي الأوروبي يدرس تيسير قواعد مشترياته من السندات، وهو ما اعتبر عاملاً داعماً للسوق أيضاً.
وارتفع مؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني للجلسة الرابعة على التوالي، ليتجه لتحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية في أربع سنوات ونصف السنة مع تعافي المصارف، بعد موجة بيع أعقبت التصويت لصالح خروج بريطانيا.
وزاد المؤشر البريطاني 15.12 نقطة أو 0.3%، ليصل إلى 6519.45 نقطة. وبلغت مكاسبه منذ بداية الأسبوع 6.2%، بما يضعه على الطريق إلى تسجيل أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ كانون الأول 2011.
وتصدرت أسهم المصارف مكاسب السوق الريطانية، إذ ارتفع مؤشر القطاع 1.2% مع صعود أسهم "لويدز" و"باركليز" و"آر.بي.إس" بنسب تراوحت بين 2 و3%.
ورغم أنَّ القطاع لا يزال منخفضاً 10% منذ الاستفتاء، تلقى دعماً بعدما قال محافظ بنك إنكلترا المركزي مارك كارني أمس إنَّ البنك قد يحتاج إلى ضخ المزيد من المحفزات في الاقتصاد البريطاني بعد الصدمة التي أحدثها التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وزاد مؤشر "كاك 40" الفرنسي 0.55% عن الفتح، في حين ارتفع "داكس" الألماني 0.63%.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم