السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

صيدا تعيش أجواء شهر رمضان بكل المعاني

المصدر: صيدا- احمد منتش
صيدا تعيش أجواء شهر رمضان بكل المعاني
صيدا تعيش أجواء شهر رمضان بكل المعاني
A+ A-

تعيش مدينة صيدا اجواء شهر رمضان، بكل المعاني التي يمثلها ويرمز اليها شهر الصوم لدى المسلمين، وتشهد المدينة بعد ساعات الافطار، حركة ناشطة تمتد حتى منتصف الليل وفترة السحور، ساهم فيها قرار جمعية تجار صيدا وضواحيها بفتح الاسواق التجارية حتى عيد الفطر، ودعوة التجار لتقديم التنزيلات على بضائعهم، فيما تمتلئ ارصفة شوارع المدينة لا سيما في اسواقها التجارية بالبسطات والاكشاك والعربات الثابتة والمتحركة لبيع الماكولات والالبسة والحلويات والالعاب.
وتتلازم هذه الاجواء مع فاعليات ونشاطات دينية وترفيهية، وفي هذا الاطار اختتم قطاع الشباب في تيار المستقبل في صيدا فعاليات مهرجان الشارع Saida Street Festival 2016 الذي نظمه على مدى اربعة ليال بالتعاون مع جمعية "أنجز" ومع السفارة السويسرية وجمعية تجار صيدا وضواحيها وبلدية المدينة في شارع المطران سليم غزال داخل السوق التجاري، وترافق مع حركة ناشطة في وسط المدينة ليلا وحتى فترة السحور بعد قرار جمعية التجار فتح الأسواق ليلا، لتجسد ارادة حياة صارخة بالفن والابداع ونبض الشارع في ظل الأوضاع الأمنية التي يشهدها لبنان .
وتضمن برنامج المهرجان في لياليه الأخيرة امسيتين خصصتا لموسيقى غجرية من البرازيل وايطاليا ومعزوفات شرقية وتراثية لبنانية قدمتها مجموعة OUMI التي تضم اربعة عازفين (رامي الجندي، محمد نصر، باسكوالي بورشيلو واليابانية ميازاكي)، امام جمهور من المهتمين ورواد السوق التجاري.
وقال العازف محمد نصر انها المرة الأولى التي تعزف فيها الفرقة في صيدا وانهم فوجئوا بحجم تفاعل الناس معهم وحبهم لهذا النوع من الموسيقى .
وأحيت "فرقة الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري" امسية انشادية قدم خلالها افراد الفرقة ابتهالات وتواشيح من اجواء شهر رمضان المبارك، وامام جمهور ضاقت به ساحة المهرجان ليتكامل المشهد مع حركة السوق في الشوارع المتداخلة معها .
سهرة تراثية
وتحت عنوان "فرحتنا من فرحتكم ، ورمضاننا معكم أحلا" أقامت لائحة صوت الناس سهرة تراثية رمضانية في ساحة باب السراي في صيدا القديمة، حضرها أمين عام التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد وأعضاء لائحة صوت الناس، وحشد شعبي.
وتضمن أناشيد رمضانية وعرضًا للسيف والترس ورقصًا للدراويش تميّز بجو من الألفة والمحبة.
عريفة الحفل مهى حجازي كان لها كلمة في المناسبة رحبت فيها بالحضور وأكدت على أهمية المناسبة التي تجمعنا في شهر الخير شهر رمضان الكريم . وأكدت أن هذا النشاط من قبل "صوت الناس" هو لتجديد اللقاء وتجديد الوعد بأن يكون صوت الناس مع الناس وصوت كل الناس.
الدكتور أسامة سعد ألقى كلمة في المناسبة هنأ فيها الللبنانيين لمناسبة شهر رمضان المبارك وأكد فيها على أهمية المناسبة، وشكر خلالها صوت الناس على هذا النشاط في صيدا القديمة التي انخرط الكثير من أبنائها في المقاومة الوطنية والاسلامية دفاعا عن الوطن.
ولفت سعد الى الأوضاع المزرية التي وصلت اليها البلاد، وبخاصة الأوضاع المعيشية والخدماتية . وأكد على أهمية تغيير الوضع نحو الأفضل معتبرا أن طريق التغيير يبدأ بالنضال من أجل عيش كريم ومن أجل استرجاع الحقوق من السلطة الفاسدة التي تعمل ضد مصالح الناس. ودعا الجميع الى النضال والتحرك من أجل الوصول الى قانون انتخابي قائم على النسبية الشاملة وخارج القيد الطائفي لأنه الباب نحو التغيير في البلد.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم