الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

تخلد إلى النوم أثناء دوامك الوظيفي؟ إليك 9 حلول تحدّ من ذلك

المصدر: "النهار"
تخلد إلى النوم أثناء دوامك الوظيفي؟ إليك 9 حلول تحدّ من ذلك
تخلد إلى النوم أثناء دوامك الوظيفي؟ إليك 9 حلول تحدّ من ذلك
A+ A-

يحصل ذلك غالباً خاصة إذا ما كان عملك يتطلب الجلوس وراء المكتب، تحدق في شاشة الحاسوب، دون أن تغادر مكانك. أحياناً تشعر وكأنك موجودٌ بالجسد فقط لا غير، فدماغك خلد إلى النوم ولن يستفيق إلى حين انتهاء عملك ومغادرتك إلى المنزل، عيناك مفتوحتان شكلًا في حين يغلبهما النعاس، وأنت متعب ومرهق وبحاجة إلى النوم، فسيمرّ الوقت دون أن تنجز شيئاً. لذا عليك القيام بهذه الأمور التي تساعدك على استعادة نشاطك والتخلص من الشعور بالنعاس، وإكمال عملك على أكمل وجه:


1- تحدث لبعض الوقت مع أحد الأشخاص الذين تحبهم: كالاتصال بالزوج أو الزوجة أو الأولاد أو حتى الأصدقاء، والتحدث معهم لمدة 5 دقائق، ما يبعث في روحك نشاطاً يجعلك تستعيد قوتك لتكملة العمل.


2- أخرج لعشرة دقائق: من شأن ذلك أن يبعث بك الحيوية، ويحفزك على العودة إلى العمل بعد أن قمت بنزهة قصيرة هدّأت بها من روعك وبدّلت مزاجك السيئ، الذي دفع بك إلى الشعور بالنعاس.


3- خذ قيلولة: بحسب دراسة أجراها المعهد العالي للنوم واليقظة تحت إشراف مديره البروفسور داميان ليجيه، أخذ القيلولة هو الحل الجذري لاستعادة النشاط خلال النهار. ويفضل أن يتم ذلك بين الواحدة والثالثة ظهراً، بعد تناول وجبة الغذاء، ولمدة 20 دقيقة. هذه المدة تحفز قدرتك المعرفية وذاكرتك. وتحافظ على صحتك من خلال الحد من عوامل خطر الالتهاب او قلة المناعة.


4- تنويع الأعمال التي تقوم بها: الرتابة في العمل تجعلك تشعر بنقص النوم وبأنك تحتاج إلى قيلولة. لذلك ضع برنامجاً، توزع به الأعمال المسندة إليك. هكذا لن تشعر بالملل الذي يحملك إلى الشعور بالنعاس.


5- إجعل نفسك تشعر بالبرد: قم بطي قميصك أو خفّف من حرارة الغرفة. فالبرد ينشط الجسم، أما الشعور بالدفء فتصبح على خير!


6- اغسل وجهك: مراراً وتكراراً فالبرودة تساعدك على التخلص من شعور الحاجة إلى النوم.


7- انتبه لما تتناول عند الظهيرة: أكدت دراسة أجراها المعهد العالي للنوم واليقظة أن نوع الأطعمة المتناولة من شأنها أن تؤثر على شعورك بالتعب. الأطعمة التي تحتوي على السكر تدفع بك نحو النوم، إذ تساعد على إفراز السيروتونين الذي يمهد للنوم. وعلى عكس ذلك، تقوم الأطعمة التي تحتوي على البروتيين إلى جانب القليل من الأطعمة السكرية على مكافحة النعاس بعد تناول الطعام.


8- أكثر من شرب المياه: لأن الجفاف هو واحدٌ من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالنعاس.


9- تجنب تناول المشروبات: نقصد بذلك الكحول، كالبيرة والنبيذ، لأنها تعزّز النوم، ما يجعلك غير قادر على إكمال عملك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم