الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

انتخاب السويد وبوليفيا واثيوبيا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن

المصدر: أ ف ب
انتخاب السويد وبوليفيا واثيوبيا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن
انتخاب السويد وبوليفيا واثيوبيا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن
A+ A-

 


انتخبت السويد وبوليفيا واثيوبيا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن الدولي، وذلك خلال تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة. ولا يزال هناك مقعدان شاغران، الاول تتنافس عليه ايطاليا وهولندا، والآخر تايلاند وكازاخستان.


والبلدان التي سيتم انتخابها ستشغل مقاعدها اعتبارا من 1 كانون الثاني 2017 لعامين . ويتم الانتخاب على قاعدة اقليمية.


وقد اختيرت بوليفيا واثيوبيا في شكل مسبق من جانب مجموعتيهما الاقليميتين، ولم تواجها اي منافسة. وحصلتا على التوالي على 183 و185 صوتا من اصل 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للامم المتحدة.
في المقابل، تنافست ايطاليا وهولندا والسويد على المقعدين المخصصين لغرب اوروبا. ولم تحصل ايطاليا سوى على 113 صوتا، وهولندا على 125، والسويد على 134، علما ان الغالبية المطلوبة هي 128. وهذا يعني ان ثمة حاجة الى دورات انتخابية اخرى تتنافس فيها روما ولاهاي.


وتنافست كازاخستان وتايلاند على المقعد المخصص لمنطقة آسيا المحيط الهادىء، لكن الامر لم يحسم بينهما لكون الاولى حازت 113 صوتا، والثانية 77 صوتا. وعلى الدول المرشحة، حتى لو كانت لا تتنافس مع دول اخرى، ان تحظى بتأييد ثلثي البلدان الاعضاء التي تصوت في الجمعية العامة.


ويضم مجلس الامن 15 عضوا، بينهم خمسة دائمو العضوية هم الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا، ويتمتعون بحق الفيتو. وينتخب كل سنة خمسة اعضاء غير دائمين. وتشغل الدول الاعضاء مقاعدها في 1 كانون الثاني الذي يلي لولاية من عامين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم