السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

جنوب السودان: معارك تخلّف 40 قتيلا... و10 آلاف يعيشون في ظروف "حرجة"

المصدر: أ ف ب
جنوب السودان: معارك تخلّف 40 قتيلا... و10 آلاف يعيشون في ظروف "حرجة"
جنوب السودان: معارك تخلّف 40 قتيلا... و10 آلاف يعيشون في ظروف "حرجة"
A+ A-

قتل اكثر من 40 شخصا في معارك في الايام الاخيرة غرب جنوب السودان، وفقا لما اعلنت الحكومة اليوم، في وقت ندد عاملون انسانيون بالظروف الصحية "الحرجة" لاكثر من 10 آلاف شخص فروا من المعارك.


بعد 4 ايام من المعارك التي اندلعت بسبب "عناصر معارضة للسلام ومدعومة من مقاتلين قبليين"، ، وفقا لمتحدث باسم الجيش، بدا كأن الهدوء عاد الى شوارع واو، المدينة الواقعة على بعد نحو 650 كيلومترا شمال غرب العاصمة جوبا، على قول مصادر محلية.


وافاد وزير الاعلام مايكل ماكوي ان "39 مدنيا على الاقل و4 شرطيين قتلوا منذ الجمعة". وقال: "انها الجثث التي وجدناها حتى اليوم. لكن عملية التطهير متواصلة والحصيلة سترتفع على الارجح".


وكان زعيم التمرد رياك مشار عاد الى جوبا في نيسان 2016، ليتولى منصب نائب رئيس حكومة وحدة وطنية شكلها مع الرئيس سالفا كير في اطار اتفاق سلام. لكن المعارك تواصلت في مناطق عدة بين مليشيات تتصارع على مصالح محلية ولا تعتبر نفسها معنية باتفاق السلام.


في الايام الاخيرة، فتحت مهمة الامم المتحدة في واو ابواب قاعدتها امام اكثر من 10 آلاف مدني فروا من المعارك. وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان "ان الظروف الصحية وتوفر مياه الشرب في وضع حرج في القاعدة".


في الاجمال تؤوي مخيمات الامم المتحدة في جنوب السودان اكثر من 160 الف مدني في مقابل نحو 200 الف في اوج الحرب الاهلية الاخيرة التي خلفت في اكثر من عامين عشرات آلاف القتلى واكثر من 2,3 مليون نازح.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم