الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

القوات الافغانية تشتبك مع عناصر من "داعش"... ومقتل عشرات

المصدر: أ ف ب
القوات الافغانية تشتبك مع عناصر من "داعش"... ومقتل عشرات
القوات الافغانية تشتبك مع عناصر من "داعش"... ومقتل عشرات
A+ A-

ادت معارك عنيفة بين القوات الافغانية ومقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" الى مقتل عشرات، على ما اعلن مسؤولون، مما اثار مخاوف حيال عودة الجماعة المتشددة الى الظهور بعد اشهر من اعلان كابول انها هزمت.


وقال رئيس ولاية ننغرهار سليم خان قندوزي ان المعارك بدأت في وقت متأخر الجمعة في منطقة كوت في اقليم رودات، اثر هجوم للمقاتلين على نقاط تفتيش للشرطة.


واعلنت وزارة الداخلية في بيان مقتل 18 على الاقل من المسلحين، واصابة اكثر من 40 آخرين حتى الآن، رغم ان قندوزي اكد ان عدد المسلحين القتلى بلغ 36، وان القتلى من قوات الامن والمدنيين بلغوا 10 على الاقل. واضطر عشرات الى مغادرة منازلهم، وفقا لمسؤولين محليين.


يذكر ان مقاتلي التنظيم المتطرف بدأوا شق طريقهم الى افغانستان اواخر العام 2014، في ظل تعاطف وتجنيد للانصار، في شكل يتحدى حركة "طالبان" في معاقلها، وخصوصا في شرق البلاد. لكن في آذار، اعلن الرئيس الافغاني اشرف غني ان الاسلاميين هزموا بعد عملية عسكرية استمرت اشهرا عدة.


ويقدر الجيش الاميركي عديد التنظيم المتشدد في افغانستان بين الف و3 آلاف، ومعظمهم من المنشقين عن "طالبان باكستان" و"طالبان" الافغانية، فضلا عن اسلاميين من الاوزبك.
وفي وقت سابق الشهر الحالي، امر الرئيس الاميركي باراك اوباما قواته بالتصدي لحركة "طالبان" في شكل اكثر مباشرة، جنبا الى جنب مع الحلفاء الافغان، في تصعيد لنزاع مستمر من 15 عاما كان تعهد انهاءه.


والسبت، شن الجيش الاميركي اولى ضرباته الجوية على اهداف لـ"طالبان"، وفقا للقواعد التي اقرت اخيرا، مما يعني ان في امكان القوات الاميركية الآن العمل في شكل وثيق مع الجيش الافغاني لضرب "طالبان". وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك ان "الغارات كانت في جنوب افغانستان"، من دون ان يعطي تفاصيل إضافية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم