الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اليمن: تصعيد عسكري على جبهات... و42 قتيلا خلال 24 ساعة

المصدر: أ ف ب
اليمن: تصعيد عسكري على جبهات... و42 قتيلا خلال 24 ساعة
اليمن: تصعيد عسكري على جبهات... و42 قتيلا خلال 24 ساعة
A+ A-

شهدت جبهات عدة في اليمن تصاعدا في العمليات العسكرية، مما ادى الى مقتل 42 شخصا خلال الساعات الـ24 الماضية في جنوب البلاد ومحيط صنعاء، على ما افادت مصادر عسكرية.


ويأتي هذا التصعيد في يوم من المقرر ان يلتقي خلاله الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في الكويت، وفدي حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، سعيا الى دفع المشاورات التي ترعاها المنظمة الدولية بين الجانبين، والتي لم تحقق تقدما خلال اكثر من شهرين.


وقالت المصادر ان "المتمردين يحاولون استكمال التقدم نحو قاعدة العند الجوية، الاكبر في اليمن، والواقعة في محافظة لحج". واشارت الى ان "المتمردين سيطروا فجر الاحد على ثلاثة مواقع للقوات الحكومية في منطقتي القبيطة وكرش في لحج، مما اتاح لهم تعزيز مواقعهم على بعد زهاء 25 كيلومترا من القاعدة الجوية".


وافادت ان "التحالف استهدف المتمردين بغارات جوية، مما ادى الى مقتل 11 منهم". وعزت "تراجع القوات الحكومية الى عدم توفر الاسلحة ونفاذ الذخائر، والى كون المساندة الجوية غير كافية لصد الهجمات".


وكان المتمردون تمكنوا الثلاثاء من السيطرة على جبل جالس الاستراتيجي المشرف على القاعدة، مما يتيح لهم استهدافها بصواريخ الكاتيوشا.


وفي محافظة تعز، قتل 5 متمردين و3 جنود حكوميين في معارك للسيطرة على منطقة الوازعية الحدودية مع لحج، وفقا للمصادر، مشيرة الى ان "هذه المنطقة الجبلية تتيح لمن يسيطر عليها، الاشراف على الطريق المؤدي الى مضيق باب المندب".


وافادت ان "6 عناصر من القوات الحكومية قتلت خلال تصديها لهجوم للمتمردين في محيط مقر اللواء 35 مدرع قرب تعز".


وفي مدينة تعز، ثالث كبرى مدن اليمن، قتلت فتاة تبلغ 13 عاما، اثر سقوط قذيفة اطلقها المتمردون على منزلها في حي بيرباشا السكني، وفقا لمصادر طبية.


وشمال شرق صنعاء، صدت القوات الحكومية هجوما للمتمردين على معسكر فرضة نهم الذي سيطرت عليه قبل اشهر، على افادت مصادر عسكرية. وادت المعارك الى مقتل 9 متمردين و7 من القوات الحكومية خلال الساعات الـ24 الماضية.


وكان 22 متمردا و11 عنصرا من القوات الحكومية قتلوا الجمعة في معارك على جبهات مختلفة، وفقا لمصادر عسكرية. وتأتي المعارك رغم وقف لاطلاق النار بدأ تطبيقه منتصف ليل 10-11 نيسان، الا انه تعرض للخرق مرارا. وادى النزاع لمقتل اكثر من 6400 شخص، واصابة 30 الفا منذ آذار 2015.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم