الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

قرار البريطانيين يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير

المصدر: (أ ف ب)
قرار البريطانيين يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير
قرار البريطانيين يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير
A+ A-

اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان تصويت البريطانيين من اجل الخروج من الاتحاد الأوروبي "يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير" اذ "لم يعد بوسعها الاستمرار كما من قبل" وبات عليها ان "تركز على الاساسي". وقال هولاند في كلمة رسمية ان "تصويت البريطانيين يضع أوروبا في مواجهة اختبار خطير" مبديا اسفه "الكبير لهذا الخيار الاليم".


ورأى في ختام اجتماع مع عدد من اعضاء حكومته انه "لم يعد بوسع أوروبا الاستمرار كما من قبل (...) عليها في هذه الظروف ان تبدي تضامنها وقوتها".
وتابع هولاند ان "الخطر هائل في مواجهة التيارات المتطرفة والشعبوية (...) أوروبا هي فكرة كبيرة، وليس مجرد سوق كبيرة، ولا شك انها تاهت من شدة ما نسيت ذلك" مؤكدا ان مواطني الاتحاد الأوروبي لا بد ان "يفهموه ويمسكوا بزمام اموره".


واكد انه سيتوجه الاثنين الى برلين للاجتماع مع المستشارة انغيلا ميركل قبل القمة الأوروبية ما بعد استفتاء بريطانيا، الثلاثاء والاربعاء في بروكسل.
وتعهد بان "فرنسا ستكون اذا في طليعة المبادرة من اجل ان تركز أوروبا على المواضيع الاساسية" معددا "الامن" و"الاستثمار من اجل النمو والوظائف" و"التجانس الضريبي والاجتماعي"، اضافة الى "تعزيز منطقة الأورو والحوكمة الديموقراطية فيها". وخلص الرئيس الفرنسي الى ان "جوهر ما هو مطروح هو ذوبان أوروبا امام مخاطر الانكفاء، او اعادة تاكيد وجودها لقاء تغييرات عميقة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم