الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ممارسة التمارين لا تجعلك تفقد الوزن

ممارسة التمارين لا تجعلك تفقد الوزن
ممارسة التمارين لا تجعلك تفقد الوزن
A+ A-

ممارسة التمارين الرياضية قد لا تجعلك تفقد الوزن ولكن ستساعدك في التخلص من الدهون الداخلية المخزنة حول أعضائك الداخلية بحسب ما توصلت إليه دراسة نُشرت تفاصيلها في دورية Obesity Reviews ونقلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.


وكشفت الدراسة أنَّ برامج اللياقة البدنية التي تنفذ بين 2 إلى 6 أشهر من التدريب وتدفع الناس للتحمُّل بغية إنقاص الحد الأدنى من الوزن لن تؤدي إلى تغيير جذري. ولكن الأهم هو أنَّ الدهون الموجودة في الجسم والتي تؤثر في أجهزتنا، يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية منها مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والدورة الدموية. ولفتت النتائج إلى أنَّ بعض الأشخاص قد يظهرون أصحاء، ولكن هي في الواقع هذه الدهون تكون رقيقة من الخارج ولكنها كثيرة من الداخل. فالدهون الحشوية قد تمثِّل تهديداً أكبر لصحتنا.


وقيَّم الباحثون من جامعة جون مورس في ليفربول وجامعة رادبود في هولندا 117 دراسة حديثة، وبحثوا الآثار المترتبة على برامج اللياقة البدنية، والحد من السعرات الحرارية أو كليهما والآثار المترتبة على الوزن وتكوين الجسم. ووجدوا أنه بعد ممارسة التمارين الرياضية من شهرين إلى 6 أشهر ضمن تدريب متوسط انخفض وزنهم 1%.


وأوضح الباحثون أنَّ "ممارسة الرياضة قد لا تؤدي إلى فقدان الوزن ولكن يمكنها أن تزيد العضلات التي تزن أكثر من الدهون. كما أنَّ اتباع نظام غذائي وحده يخفض الدهون، ولكن يؤدي أيضاً إلى فقدان العضلات. وكتب الباحثون أنه عند مقارنة التمرينات وخفض السعرات الحرارية، تبين أنَّ الدهون الحشوية قد تؤدي إلى آثار صحية مرتبطة بالسمنة الضارة بالجسم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم