السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ما علاقة عصير التوت البرّي بالمضادات الحيوية؟

ما علاقة عصير التوت البرّي بالمضادات الحيوية؟
ما علاقة عصير التوت البرّي بالمضادات الحيوية؟
A+ A-

شرب عصير التوت البرّي يساعد النساء اللواتي يحتجنَ إلى مضادات حيوية في تخفيف الالتهابات المسالك البولية، وفقاً لدراسة جديدة نشرت تفاصيلها في موقع WebMD.


ووجد الباحثون أن النساء اللواتي شربن العصير، وهنّ يعانين من عدوى المسالك البولية، كانوا أقل عرضة من اللواتي لم يشربنَ. وشرحت الدراسة أنَّ عدوى المسالك البولية هي من بين الالتهابات البكتيرية الأكثر شيوعاً لدى النساء في جميع أنحاء العالم، والتي قد تؤثر في ما يقرب من 60٪ من السيدات. وتصيب البكتيريا المسالك البولية، ومن عوارضها الأكثر شيوعاً ألمٌ أو شعور بحريق أثناء التبوّل، وحاجة ملحة إلى التبوّل بكميات غالباً ما تكون صغيرة.


ومن المعروف أنَّ العلاج القياسي يكمنُ في تناول المضادات الحيوية، ولكن الإفراط في استخدام هذه المضادات يعني أنَّ عدوى المسالك البولية أصبحت أكثر مقاومة للعقاقير. ويشير الباحثون في الدراسة الجديدة إلى أنَّ التوت البرّي يمكن أن يُعتمد كنهج غذائي للحدّ من العدوى، ونتيجة لذلك، يمكن أن يكون وسيلة للمساعدة في تقليل استخدام المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم.


وشملت الدراسة 373 من النساء بمتوسط عمر 40 سنة، طلب منهنَّ شرب كوب من عصير التوت البري كل يوم لأكثر من 24 أسابيع. ويقول الباحثون إنَّ المجموعة التي شربت عصير التوت البري انخفض معدل عدوى المسالك البولية لديها.


يشار إلى أنَّ التوت البري يحوي مزيجاً فريداً من المركبات التي تمنع البكتيريا من الالتصاق وتسبّبها بالعدوى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم