الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المشاغبة تساعد في إنقاص الوزن

المشاغبة تساعد في إنقاص الوزن
المشاغبة تساعد في إنقاص الوزن
A+ A-

إنّ السماح بيوم من دون قيود في الطعام و"المشاغبة" ضمن النظام الغذائي كتناول السكاكر والحلويات مثلاً يساعد في خسارة الوزن بحسب باحثين من جامعة تيلبورغ في نيوزيلندا، إذ التصرف على سجيتنا مرّة في الأسبوع يساعد في مقاومة الإغراء لبقية أيام الأسبوع.
أجرى العلماء لهذه الدراسة ثلاث تجارب. ضمّت المجموعة الأولى 59 رجلاً وامرأة كان عليهم تخيّل أنهم يتبعون نظاماً غذائياً معيّناً: تصوّر نصفهم أنّهم يتبعون نظاماً غذائياً تقليدياً، فيما تخيّل آخرون أنّ نظامهم الغذائي مختلف يقوم على مدة ستة أيام، واليوم السابع يوم عطلة وراحة. في نهاية هذه العملية، كان لديهم تصور أنهم يسيرون في سوبر ماركت في ممر الوجبات الخفيفة، فيحاولون التفكير في شيء مختلف عند الشعور بالجوع لتجنب الاستسلام لإغراء الطعام. أما بالنسبة إلى المجموعة الثانية، فكانت تبتكر أساليب مختلفة للتوصل إلى المزيد من الاستراتيجيات.
في التجربة الثانية، رصد الباحثون الوزن والمزاج والإرادة لـ 36 رجللً وامرأة اتبعوا نظاماً غذائياً فعلياً لمدة أسبوعين. وكان قد طلب من نصف المشتركين اتباع نظام غذائي صارم يتألف من 1500 سعرة حرارية يومياً، بينما كان على الآخرين أن يأكلوا 1300 سعرة حرارية في اليوم - بصرف النظر عن يوم الأحد، حيث سمح لهم بحدود 2700 سعرة حرارية. وأظهرت الاختبارات أن ضبط النفس قد ضعفت لدى تلك المجموعة التي كان عليها اتباع نظام غذائي تقليدي. ولكنها ظلّت قوية لدى المجموعة التي سمح لها بيوم من دون قيود غذائية. وكانت المجموعة الأخيرة أيضاً أكثر سعادة وأكثر دفعاً، وفقدت الكثير من الوزن كما هو الحال في مجموعة النظام الغذائي العادي.
وأظهرت التجربة الثالثة أن نفس النظرية يمكن تطبيقها على أهداف أخرى مثل توفير المال، حيث فورة التسوق في بعض الأحيان قد تجعل من السهل التمسك بالميزانية.
يشير الباحثون إلى أنّ النظام الغذائي التقليدي صعب التقيّد به بسبب معاييره العالية. فعندما ينزلق هؤلاء، يشعرون كما لو أنهم فشلوا بالحمية فيتخلون عنها. تسلط هذه الدراسة الضوء إذاً على ضرورة تخصيص لحظات المتعة للوصول إلى الهدف المنشود، فإنّ ذلك الأمر قد يكون جيداً على المدى الطويل لا المدى القصير.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم