السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

راشفورد يواصل موسمه الصاروخي

راشفورد يواصل موسمه الصاروخي
راشفورد يواصل موسمه الصاروخي
A+ A-

حجز النجم الواعد لمانشستر يونايتد ماركوس راشفورد مكانه في نهائيات بطولة الامم الاوروبية الـ 15 لكرة القدم التي تستضيف فرنسا نهائياتها من 10 حزيران الى 10 تموز المقبلين، بعدما ابقاه مدرب انكلترا روي هودجسون في التشكيلة النهائية التي اعلنها اليوم الثلثاء، فيما استبعد لاعبي نيوكاسل يونايتد اندروس تاونسند وليستر سيتي حامل لقب الدوري الممتاز داني درينكووتر.
ويأتي الاعتماد على راشفورد (18 عاما) في تشكيلة من 23 لاعبا بعد ان نجح في الوصول الى الشباك بعد 3 دقائق فقط على انطلاق مباراته الدولية الاولى مع "الاسود الثلاثة" وكانت ودية ضد استراليا (2-1) الجمعة.
ويبدو ان كل شيء يسير بسرعة عالية بالنسبة لراشفورد، هذا الشاب الذي ما زال يعيش مع والدته ميل والذي اصبح الجمعة اصغر يسجل في مباراته الدولية الاولى مع المنتخب الانكليزي عن 18 عاما و208 ايام، متفوقا على تومي لاوتون الذي كان منذ 1938 اصغر لاعب يسجل في مباراة الاولى مع "الاسود الثلاثة" وكانت ضد ويلز (2-4).
"تساءلت عما اذا كان جاهزا للعب على المستوى الدولي. لقد اعطانا الجواب بـ+نعم+ مدوية"، هذا ما قاله هودجسون عن لاعب مانشستر يونايتد الشاب.
ومن المؤكد ان المشاركة في كأس اوروبا ستكون اعترافا بموهبة هذا اللاعب الشاب الذي سجل 8 اهداف في 18 مباراة خاضها مع يونايتد وذلك رغم انه استهل مشواره مع الفريق الاول في شباط الماضي.
وعندما يريد المرء التحدث عن الصعود الصاروخي فراشفورد يجسد هذا المصطلح لان كل شيء انقلب رأس على عقب بالنسبة لهذا الشاب من اصل جامايكي منذ 25 شباط الماضي عندما قرر المدرب السابق الهولندي لويس فان غال منحه فرصته الاولى مع الفريق الاول وكانت ضد ميدتييلاند الدنماركي في مسابقة "اوروبا ليغ".
وكان راشفورد عند حسن ظن مدربه الذي رحل عن الفريق في نهاية الموسم، اذ سجل ثنائية وساهم بقيادة الفريق للفوز 5-1 ثم بعدها بثلاثة ايام وفي اول مباراة له في الدوري الممتاز وضرب مجددا بثنائية في غضون ثلاث دقائق فقط لكن هذه المرة امام فريق من العيار الثقيل وهو ارسنال (3-1).
وكانت تلك بداية الصعود الذي اوصل راشفورد الى انجاز الجمعة ضد استراليا حيث اصبح عاشر اصغر لاعب يشارك اساسيا في تاريخ المنتخب الوطني ثم نجح بعد ثلاث دقائق فقط على صافرة البداية في ان يصبح ثالث اصغر هداف في تاريخ "الاسود الثلاثة" بعد زميله الحالي واين روني ولاعب ليفربول ويونايتد وريال مدريد الاسباني السابق مايكل اوين.
واعتقد الكثيرون ان الاحتفاظ براشفورد الذي مدد عقده مع يونايتد حتى 2020 مع خيار عام اضافي، في تشكيلة النهائيات القارية قد يكون على حساب مهاجم ليفربول دانيال ستاريدج لكن المدرب روي هودجسون حافظ عليه بين 5 مهاجمين رغم غيابه عن مباراة استراليا بسبب اصابة في ربلة الساق.
وقد ضحى هودجسون بتاونسند ودرينكووتر الذي ساهم بقيادة ليستر سيتي الى لقب الدوري الممتاز للمرة الاولى في تاريخه، وذلك بعد ان ضمهما الى التشكيلة الاولية المكونة من 26 لاعبا، فيما استبعد فابيان ديلف (مانشستر سيتي) قبل اليوم بسبب الاصابة.
"اشعر بالخيبة لعدم ضمي الى تشكيلة الـ23 لاعبا"، هذا ما قاله تاونسند في حسابه على موقع اينستاغرام بعد الاعلان عن التشكيلة، مضيفا: "تجربة رائعة كلاعب لو تمكنت من الذهاب الى كأس اوروبا... لكني سأساند البلاد كما كنت افعل دائما! حظا سعيدا للشبان... عودوا مع الكأس".
وباستبعاد تاونسند الذي قدم موسما جيدا رغم هبوط نيوكاسل الى الدرجة الاولى، تخوض انكلترا النهائيات دون جناح صريح لمساندة الهجوم الذي يضم هدافي الدوري الممتاز هاري كاين وجيمي فاردي اللذين سجلا 25 و24 هدفا تواليا مع فريقيهما ليستر وتوتنهام، اضافة الى مخضرم مانشستر يونايتد القائد واين روني وراشفورد وستاريدج.
وابقى هودجسون على لاعبي وسط ارسنال جاك ويلشير وليفربول جوردان هندرسون رغم معاناتهما مؤخرا مع الاصابة التي حرمت مهاجم ارسنال داني ويلبيك من المشاركة في النهائيات لانه سيبتعد عن الملاعب 9 اشهر.
وتلعب انكلترا في النهائيات القارية ضمن المجموعة الثانية الى جانب سلوفاكيا وروسيا وجارتها ويلز.
وتلعب انكلترا مباراتها التحضيرية الاخيرة الخميس ضد البرتغال على ملعب ويمبلي قبل ان تبدأ مشوارها في النهائيات القارية في 11 الشهر المقبل ضد روسيا في مرسيليا.
واللاعبون هم:
- للمرمى: جو هارت (مانشستر سيتي) وتوم هيتون (بيرنلي) وفرايزر فوستر (ساوثمبتون)
- للدفاع: راين برتراند (ساوثمبتون) وغاري كاهيل (تشلسي) وناثانيل كلاين (ليفربول) وجون ستونز (ايفرتون) وداني روز وكايل ووكر (توتنهام) وكريس سمولينغ (مانشستر يونايتد)
- للوسط: ديلي الي واريك داير (توتنهام) وروس باركلي (ايفرتون) ورحيم سترلينغ (مانشستر سيتي) وجوردان هندرسون وجيمس ميلنر وآدم لالانا (ليفربول) وجاك ويلشير (ارسنال)
- للهجوم: هاري كاين (توتنهام) ودانيال ستاريدج (ليفربول) وجيمي فاردي (ليستر سيتي) وماركوس راشفورد وواين روني (مانشستر يونايتد).


وفي فرصوفيا، اختار مدرب منتخب بولونيا آدم نافالكا تشكيلة رسمية مؤلفة من 23 لاعبا لخوض النهائيات.
ويقود التشكيلة البولونية المهاجم روبرت ليفاندوفسكي المتوج هدافا وبطلا للدوري الالماني ولكأس المانيا مع فريقه بايرن ميونيخ.
وتشارك بولونيا للمرة الثالثة تواليا وفي مسيرتها ايضا واوقعتها القرعة في المجموعة الثالثة مع المانيا بطلة العالم، واوكرانيا شريكتها في تنظيم دورة 2012، وايرلندا الشمالية.
ويراهن نافالكا على اللاعبين الذين حجزوا مقعدا لهم في النهائيات باحتلالهم المركز الثاني خلف المانيا بالذات وبفارق نقطة واحدة في المجموعة الرابعة.
وحققت بولونيا اول فوز في تاريخها على ابطال العالم (2-صفر في وارسو)، وامتلكت خط هجوم قوي سجل 33 هدفا في التصفيات.
وهنا اللاعبون:
- للمرمى: ارتور بوروتش (بورنموث الانكليزي) ولوكاس فابيانسكي (سوانسي الانكليزي) وفويسيتش شتشيسني (روما الايطالي)
- للدفاع: تياغو سيونيك (باليرمو الايطالي) وكميل غليك (تورينو الايطالي) وارتور يدرييتشيك وميشال بازدان (ليخيا وارسو) ولوكاس بيشتشيك (بورويا دورتموند الالماني) وبارتوش سالامون (كالياري الايطالي) وياكوب فافرينياك (ليخيا غدانسك)
- للوسط: ياكوب بلاشتشيكوفسكي (فيورنتينا الايطالي) وكميل غروسيسكي (رين الفرنسي) وتوماس يودلوفييتش (ليخيا وارسو) وبارتوش كابوستكا (كراكوفيا) وغريغور كريتشوفياك (اشبيلية الاسباني) وكارول لينيتي (ليخ بوزنان) وكريستوف ماتشينسكي (فيسلا كراكوفي) وسلافومير بيشكو (ليخيا غدانسك) وفيليب ستارينسكي (زاغليبي لوبين) وبيوتر زيلينسكي (امبولي الايطالي)
- للهجوم: روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ) واركاديوش ميليك (اياكس امستردام الهولندي) وماريوس ستيبنسكي (روش شورزوف)
وفي اسكونا بسويسرا، اعلن يواكيم لوف مدرب منتخب المانيا بطل العالم تشكيلة رسمية من 23 لاعبا استعدادا للبطولة القارية ضمت باستيان شفاينشتايغر وماتس هوملس وخلت من ماركو رويس بسبب الاصابة.
وكان الشك يحوم حول مشاركة لاعب الوسط شفاينشتايغر والمدافع هوملس بسبب الاصابة، لكن لوف قال في هذا الصدد "الجهاز الطبي اكد انهما سيكونان جاهزين لخوض البطولة".
ويعاني رويس بدوره من اصابة في الفخذ، وهو كان غاب عن نهائيات كأس العالم قبل عامين بسبب الاصابة ايضا ولكن في اربطة الكاحل تعرض لها في مباراة ودية قبل الذهاب الى البرازيل.
وقال لوف عن استبعاد رويس "تشخيصه لم يكن جيدا، وبالتالي ولاسباب طبية كان علينا سحب اسمه من القائمة. بالطبع انها خيبة امل له ولنا".
ويصادف اعلان التشكيلة الرسمية لالمانيا مع عيد ميلان رويس السابع والعشرين، وعلق زميله السابق في دورتموند ماريو غوتسه الذي انتقل الى بايرن ميونيخ وصاحب هدف الفوز بكأس العالم 2014 في مرمى الارجنتين على ذلك قائلا "عيد ميلان سعيد ماركو، اننا نشعر جميعا بالحزن حقا. انه امر لا يصدق ويؤلمني".
ويعتمد لوف على غوتسه في الهجوم الى جانب ماريو غوميز (فيورنتينا الايطالي) وليروي ساني (شالكه).
واختار لوف ايضا حارس بايرن ميونيخ مانويل نوير، والمهاجم لوكاس بودولسكي (غلطة سراي التركي) صاحب 127 مباراة دولية، كما ضم الشاب جوشوا كيميش (21 عاما) الذي برز اسمه هذا الموسم مع بايرن ميونيخ بطل الدوري.
ولقيت المانيا خسارة مفاجئة امام سلوفاكيا 1-3 في مباراة ودية الاحد الماضي، وتنهي استعداداتها للنهائيات بلقاء المجر السبت المقبل في غيلسنكيرشن.
وتفتتح المانيا مشوارها في كأس اوروبا ضد اوكرانيا ضمن المجموعة الثالثة في 12 حزيران/يونيو ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تضم ايضا بولندا وايرلندا الشمالية.
وفي ما يلي التشكيلة:
- حراسة المرمى: مانويل نوير (بايرن ميوينيخ)، برند لينو (باير ليفركوزن)، مارك-اندريه تير شتيغن (برشلونة الاسباني)
- الدفاع: جيروم بواتنغ (بايرن ميونيخ)، ايمري جان (ليفربول الانكليزي)، جوناس هكتور (كولن)، بنديكت هوفيديس (شالكه)، ماتس هوملس (بوروسيا دورتموند)، شكودران مصطفي (فالنسيا الاسباني) وانطونيو روديغر (روما الايطالي)
- لاعب الوسط: يوليان دراكسلر (فولفسبورغ الالماني)، جوشوا كيميش وتوماس مولر (بايرن ميوينخ)، سامي خضيرة (يوفنتوس الايطالي)، طوني كروس (ريال مدريد الاسباني)، مسعود اوزيل (ارسنال الانكليزي)، لوكاس بودولسكي (غلطة سراي التركي)، باستيان شفاينشتايغر (مانشستر يونايتد الانكليزي) ويوليان فايغل (بوروسيا دورتموند)
- الهجوم: ماريو غوميز (فيورنتينا الايطالي) ماريو غوتسه (بايرن ميونيخ) وليروي ساني (شالكه)
* سيكون نجم ريال مدريد الاسباني غاريث بايل ابرز اللاعبين الذين سيمثلون المنتخب الويلزي في مشاركته الاولى في النهائيات حسب التشكلية النهائية التي اعلنها المدرب كريس كولمان اليوم الثلثاء.
وتضمنت تشكيلة ويلز التي تشارك للمرة الاولى في بطولة كبيرة منذ مونديال 1958 حين ظهرت على المسرح العالمي للمرة الاولى والاخيرة، اسم لاعب وسط كريستال بالاس الانكليزي جو ليدلي رغم انه تعرض لكسر في اسفل ساقه اليسرى خلال مباراة فريقه مع ستوك سيني في 7 ايار.
وعلق كولمان على استدعاء ليدلي (62 مباراة دولية) الى نهائيات فرنسا 2016، قائلا: "يبدو جو في حالة جيدة جدا"، مشيرا الى ان اللاعب تمرن لكن برفقة الطاقم الطبي "الا انه لعب دورا هائلا في حملتنا (تصفيات البطولة) وهو جزء كبير من الفريق".
وواصل "العمل الذي قام به مذهل ويبدو في وضع جيد... سنقيم وضعه وسنكون فكرة افضل في الاسبوع المقبل. اعتقد بانه يملك فرصة جيدة للعب ضد سلوفاكيا" في المباراة الاولى في النهائيات القارية في 11 حزيران.
ووقعت ويلز ضمن المجموعة الثانية التي تضم ايضا جارتها انكلترا وروسيا.
واستبعد كولمان عن تشكيلة الـ23 لاعبا كلا من ظهير نيوكاسل يونايتد بول داميت ولاعب وسط ويغان اثلتيك ايمير هيوس بعد ان كانا في التشكيلة الاولية.
ومن المؤكد ان اعتماد كولمان سيكون على بايل الذي يخوض النهائيات بمعنويات مرتفعة بعدما ساهم في قيادة ريال مدريد الاسباني الى لقبه الحادي عشر في مسابقة دوري ابطال اوروبا وجاء على حساب جاره اتلتيكو بضربات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي السبت في ميلانو.
وكان بايل الذي توج بلقبه الثاني في دوري الابطال (الاول مع ريال ايضا عام 2014)، افضل هداف للمنتخب الويلزي في التصفيات بتسجيله 7 اهداف.
كما تضم تشكيلة ويلز لاعبين مميزين اخرين الى جانب بايل وعلى رأسهم ارون رامسي (ارسنال) وجو الن (ليفربول) واندي كينغ الذي ساهم بقيادة ليستر سيتي الى لقبه الاول في الدوري الانكليزي الممتاز.
وتخوض ويلز مباراتها التحضيرية الاخيرة الاحد المقبل في ستوكهولم ضد اسوج.
واللاعبون هم:
- للمرمى: واين هينيسي (كريستال بالاس الانكليزي) ودانيال وورد (ليفربول الانكليزي) واوين فون وليامس (اينفرنيس الاسكتلندي)
- للدفاع: اشلي وليامس ونيل تايلور (سوانسي سيتي) وجيمس شيستر (وست بروميتش البيون الانكليزي) وبن ديفيس (توتنهام الانكليزي) وجيمس كولينز (وست هام يونايتد الانكليزي) وكريس غانتر (ريدينغ الانكليزي) وجاز ريتشاردز (فولهام الانكليزي)
- للوسط: جو ليدلي وجوناثان وليامس (كريستال بالاس) وجو الن (ليفربول) وديفيد فوغن (نوتنغهام فوريست الانكليزي) وديفيد ادواردز (وولفرهامبتون الانكليزي) وجورج وليامس (فولهام) وارون رامسي (ارسنال الانكليزي) واندي كينغ (ليستر سيتي الانكليزي)
- للهجوم: غاريث بايل (ريال مدريد الاسباني) وديفيد كوتيريل (برمنغهام سيتي الانكليزي) وهال روبسون-كانو (ريدينغ الانكليزي) وسايمون تشورش (ابردين الاسكتلندي) وسان فوكس (بيرنلي الانكليزي)
* اختار مدرب منتخب تركيا فاتح تيريم اليوم الثلثاء تشكيلته النهائية من 23 لاعبا لخوض النهائيات.
وجمع تيريم في تشكيلته بين الخبرة المتمثلة في اردا توران لاعب برشلونة الاسباني، والشباب على غرار ايمري مور (18 عاما) لاعب نوردسيالاند الدنماركي على امل احداث مفاجأة في البطولة الاوروبية.
واستبعد تيريم 8 لاعبين من تشكيلة اولية ضمت 31 لاعبا بينهم لاعب وسط بشيكتاش غوكهان توري ومهاجم غانغان الفرنسي مولود اردينغ.
ويأمل الاتراك بعد تأهل منتخبهم مباشرة الى النهائيات كافضل ثالث في التصفيات (المجموعة الاولى)، بتجاوز الدور الاول على الاقل في المجموعة الرابعة التي تضم ايضا اسبانيا بطلة الدورتين السابقتين وتشيكيا وكرواتيا، او حتى بلوغ نصف النهائي كما كانت عليه الحال في 2008.
يذكر ان تيريم قاد منتخب بلاده الى المركز الثالث في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وهنا اللاعبون:
- للمرمى: فولكان باباجان (ميديبول باشاكشيهير) وانور رجب كيفراك (طربزون سبور) وهارون تيكين (بورصة سبور)
- للدفاع: غوكهان غونول وسانر اوزبيركلي وجانر اركين ومحمد طوبال (فنربغشة) وهاكان قادر بالطا وسميح كايا (غلطة سراي) واسماعيل كويباشي (بشيكتاش) واحمد يلماظ (غنتشليربرليغي)
- للوسط: سلجوق اينان (غلطة سراي) وايمري مور (نوردسيالاند) واوزان طوفان وفولكان شان (فنربغشة) واوغوزخان اوزياكوب واولجاي ساهان (بشيكتاش) وهاكان جالهان اوغلو (بوروسيا دورتموند الالماني) واردا توران (برشلونة) ويونس مللي (ماينتس الالماني)
- للهجوم: براق يلماظ (غوان بكين الصيني) وجينك طوسون (بشيكتاش)
* سيحصل الحارس المخضرم غابور كيرالي على فرصته لدخول تاريخ نهائيات كأس اوروبا وذلك بعدما استدعاه المدرب الالماني بيرند شتورك الى التشكيلة التي ستخوض البطولة القارية المقررة.
ومن المتوقع ان يكون كيرالي (40 عاما) الحارس الاساسي في تشكيلة المجر التي تخوض غمار البطولة القارية للمرة الاولى منذ ان حلت رابعة عام 1972 في بلجيكا، ما سيجعله اكبر لاعب في تاريخ النهائيات القارية، متفوقا على نجم المانيا السابق لوثار ماتيوس ( 39 عاما و91 يوما) عندما لعب امام البرتغال في 20 حزيران/يونيو 2000.
ويحمل كيرالي الذي دافع عن الوان اندية مثل هرتا برلين وباير ليفركوزن وميونيخ 1860 (المانيا) ووست هام واستون فيلا وفولهام (انكلترا) قبل ان يعود في 2015 الى فريق بداياته هالاداش، الرقم القياسي المحلي من حيث عدد المباريات الدولية اذ خاض حتى الان 102 مباراة اولها في 1998، متقدما على لاعبين مثل الاسطورة فيرينك بوشكاش الذي يحتل المركز السابع (85 مباراة) وزميليه في التشكيلة الحالية رولاند يوهاش (91 مباراة) وزولتان غيرا (88).
ويعول المنتخب المجري في النهائيات القارية على قائده لاعب وسط بورصة سبور التركي بالاش دشودشاك الذي بامكانه ان يلعب كمهاجم ايضا.
وتخوض المجر التي تعود مشاركتها الكبرى الاخيرة الى مونديال 1986، مباراة تحضيرية اخيرة ضد المانيا السبت المقبل في غسلسنكيرشن قبل ان تسافر الى فرنسا حيث ستتواجه مع النمسا وايسلندا والبرتغال ضمن المجموعة السادسة.
واللاعبون هم:
- للمرمى: غابور كيرالي (هالاداش) ودينيس ديبوش (فيرنسفاروش) وبيتر غولاتشي (لايبزيغ الالماني)
- للدفاع: اتيلا فيولا (بوشكاش اكاديميا) وبارناباس بيزي (ام تي كاي بودابست) وريتشارد غوزميتش (فيسلا كراكوفي البولندي) ورولاند يوهاش وادم لانغ (فيديوتون) وتاماس كادار (ليخ بوزنان البولندي) وميهالي كورهوت (دبريشن)
- للوسط: اكوش ايليك (ديوسغيوري) وزولتان غيرا وادم ناغي وادم بنتر (فيرنسفاروش) ولازلو كلاينهايشلر (فيردر بريمن الالماني) وجيرغو لوفرنتشيتش (ليخ بوزنان) وزولتان شتايبر (نورمبرغ الالماني)
- للهجوم: دانيال بودي (فيرنسفاروش) وبالاش دشودشاك (بورصة سبور التركي) وكريستيان نيميث (الغرافة القطري) ونيمانيا نيكوليتش (ليجيا وارسو البولندي) وتاماس بريشكين (سلوفان براتيسلافا السلوفاكي) وادم شالاي (هانوفر الالماني).


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم