الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ائتلاف نتنياهو الحكومي الجديد... هل يحظى بالموافقة اليوم؟

المصدر: (أ ف ب)
ائتلاف نتنياهو الحكومي الجديد... هل يحظى بالموافقة اليوم؟
ائتلاف نتنياهو الحكومي الجديد... هل يحظى بالموافقة اليوم؟
A+ A-

اعلن حزب الليكود في بيان ان التشكيلة الاخيرة للائتلاف اليميني لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتنياهو ستعرض اليوم على الحكومة بعد تجاوزها لاول ازمة.


وكان زعيم الحزب اليهودي وزير التعليم نفتالي بينيت طالب بتعيين ملحق عسكري في الحكومة الامنية التي تضم ثلث الوزراء والمخولة اعلان الحرب. وهدد بالتصويت ضد التشكيلة الجديدة في البرلمان (الكنيست) مما يمكن ان يؤدي الى انتخابات مبكرة لان نتنياهو سيفقد الغالبية.


واكد بيان الليكود ان نتنياهو توصل الى تسوية مع بينيت في وقت متاخر من الاحد. وقال ان "ازمة الائتلاف انتهت وستعقد الحكومة اجتماعا صباح غد (الاثنين) للموافقة على تعيين الوزراء". واشار الى ان "اداء الوزراء لليمين في الكنيست سيتم بعد ظهر غد (الاثنين) على ما يبدو".
ويملك حزب البيت اليهودي القومي المتشدد ثمانية مقاعد في الكنيست وهو عدد كاف لعرقلة التصويت على التشكيلة الجديدة.


وتنص التسوية التي تم التوصل اليها بتدخل من وزير الصحة ياكوف ليتزمان من حزب التوراة الموحدة الذي يضم احزابا متشددة، سيتم اطلاع وزراء الحكومة الامنية المصغرة باستمرار على التطورات من قبل مجلس الامن القومي في #اسرائيل، في اجراء موقت، بينما يدرس خبراء سبل تحسين هذا الاجراء.


ومع ان بعض المحللين يقولون ان مثل هذا التغيير ضروري، يرى اخرون ان مطلب بينيت مناورة سياسية قبل الانتخابات المقبلة المقررة في 2019 على ابعد تقدير.


ومن المقرر ان يصوت الكنيست الاثنين على تكليف القومي المتطرف افيغدور ليبرمان حقيبة الدفاع الاسلاسية في الحكومة الاسرائيلية.
وادى تعيينه في الائتلاف الحكومي الى استقالة وزير الدفاع السابق موشي يعالون ووزير البيئة افي غاباي.


وانضمام ليبرمان وحزبه "اسرائيل بيتنا" يسمح لنتنياهو بزيادة غالبيته من 61 الى 66 نائبا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم