الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

3 أخطاء تعود بمهنتك إلى الوراء

3 أخطاء تعود بمهنتك إلى الوراء
3 أخطاء تعود بمهنتك إلى الوراء
A+ A-

ثمة أخطاء قد تخرّب عليك حياتك المهنيّة وتعيدك أدراجاً إلى الوراء في حال لم تنتبه لها. هذا ما أوضحه موقع CheatSheet المتخصص بشؤون العمل، من خلال حديثه إلى عدد من المدربين في الشؤون المهنيّة.


1. أن تبدو لا مبالياً
حتى إذا كان لك فترة في عملك فعليك ألا تشعر كثيراً بالراحة وعدم المبالاة. يجب عليك الاستمرار مثلاً في ارتداء الملابس الخاصة بالعمل، فلا تلجأ للأحذية الرياضية. فليكن لباسك دوماً شبيهاً بالموقع الذي تطمح إليه. حتى إذا كنت تأمل في الحصول على ترقية اترك انطباعاً جيداً كأنك موظف جديد. ويقول الاختصاصي المهني بينيلوب ترانك، يجب الاهتمام بارتداء الملابس في كل الأوقات، وخصوصاً أنه يتم الحكم على الموظفين من خلال الطريقة التي يظهرون بها. اللباس يمثّل اهتماماتك بما يسمح لك لاحقاً بالحصول على وظائف جديدة والترقي إلى رتب أعلى.


2. أن لا تتحدّث جيداً
هل يمكن أن تكون أذكى شخص في غرفة الاجتماعات، ولكن إذا لم يترجم هذا بشكل جيد أثناء كلامك، فهذا يدلّ على مشكلة كبيرة. سواء كانت مشكلتك في العصبية أثناء التحدّث أو استخدام لغة عامية أو المصطلحات غير اللائقة خلال المحادثات، فأنت تحتاج إلى معالجة المشكلة حتى تتمكن من تحسين فرصك للمضي قدماً في حياتك المهنية. "في مجال الأعمال التجارية، من المهم أن تكون قادراً على تبيان وجهة نظرك. ومن المرجح أن كل واحد منا في يوم من الأيام سيتحدّث في الأماكن العامة. سواء عليك تقديم عرض رسمي للجمهور، أو مجرد طلب علاوة على المعاش، فإن مهارات التحدث ضرورية للانطلاق في السيرة المهنية"، يقول المدرّب على التسويق والنجاح براين تريسي.


3. الأخلاقيات غير المعقولة
تصل دائماً في وقت متأخر إلى العمل؟ هل تتجاهل سياسات الشركة وتتغاضى عن أهمية أن تكون لاعباً في الفريق؟ إذا كنت لا تأخذ العمل على محمل الجد، فلن تبقى واحداً من فريقه في وقت قريب. أخلاقيات العمل السيئة يمكن أن تقضي على حياتك المهنية. ويؤكد مدرب الأعمال يان هوغلاند سميث أن عدم وجود القيم الشخصية يمكن أن يسهم في ضرب أخلاقيات العمل لتصبح سيئة. فالمجتمع يحكم على السلوك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم