سياحة وسفر

المزيد من عناوين سياحة وسفر

المواضيع في النصّ

جديد الأخبار

المزيد من الأخبار
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار
سياحة وسفر

سافروا بالصور إلى أجمل 10 أراضٍ رطبة حول العالم!


إقرأ هذا الخبر على موقع النّهار: www.annahar.com/article/390929

في 2 شباط من كل عام يحتفل باليوم العالمي للأراضي الرطبة (Wetland day)، وهو تاريخ اعتماد اتفاقية الأراضي الرطبة منذ العام 1971، التي وقعت في المدينة الإيرانية رامسار على شواطئ بحر قزوين. وهدفت هذه الاتفاقية إلى رفع مستوى الوعي العام حول أهمية وقيمة الأراضي الرطبة، وذلك للحد من مخاطر الكوارث. وللأراضي الرطبة أدوار حيوية في الحد من الفيضانات والجفاف والأعاصير.

تنتشر الأراضي الرطبة في كل منطقة تقريباً في العالم، وهي الأكثر تنوعاً بيولوجياً من جميع النظم الإيكولوجية، وتوفر بيئة هامة لعدد كبير من أنواع الطيور المهاجرة. وتشمل أنواع الأراضي الرطبة والمستنقعات ومصبات الأنهار. فما هي أبرز الأراضي الرطبة وأين توجد في العالم؟ نعدد 10 أراض رطبة وتتوزع وفق موقع touropia كالتالي:


كامارغ: يشمل دلتا نهر الرون في جنوب شرق فرنسا. وثلث كامارغ هي من البحيرات أو المستنقعات. وتعتبر واحدة من أفضل الأماكن في أوروبا لمشاهدة الطيور.



متنزه وازور الوطني: ينوجد هذا المتنزه في في إقليم بابوا الأندونيسي في جزيرة غينيا الجديدة. ويطلق عليها اسم سيرينجيتي بابوا بسبب تنوعه البيولوجي، وفي هذا المتنزه عدد كبير من الحيوانات النادرة والطيور المائية والمهاجرة. ويعتبر من أفضل الأماكن لاكتشاف الحياة البرية. وتوجد فيه بحيرة Biru، وهي جزء من الأراضي الرطبة.


متنزه iSimangaliso الأراضي الرطبة في سانت لوسي: هي واحدة من أكثر المناطق تنوعاً في اقليم كوازولو ناتال في جنوب أفريقيا. iSimangaliso معروف للأراضي الرطبة واسعة النطاق، والكثبان الرملية والشواطئ. ويضم المتنزه حيوانات منها الفيلة والنمور ووحيد القرن الأبيض والأسود والجاموس. وفي المحيط، الحيتان والدلافين والسلاحف البحرية.

 


دلتا نهر ميكونغ: هو في منطقة غنية جداً وخصبة تغطيها حقول الأرز جنوب فيتنام، وهي تنتج نحو نصف إجمالي الإنتاج الزراعي في فيتنام. ويتنقل معظم سكان منطقة دلتا نهر ميكونغ من طريق النهر بدلاً من الطريق.



بارك كاكادو: هو حديقة متنوعة تبلغ نحو نصف مساحة سويسرا وتقع في الإقليم الشمالي من أوستراليا. توفر واحدة من أفضل الفرص لمشاهدة الحياة البرية. وتحوي المياه العذبة والمالحة. هي موطن لتماسيح والخيول البرية والجاموس وغيرها من الحيوانات البرية حيث تنام التماسيح على ضفاف العديد من الأنهار. وتجذب أيضاً الملايين من الطيور المهاجرة سنوياً.


كيرالا: تتواجد كيرالا في جنوب الهند تضم سلسلة من البحيرات. خمسٌ كبرى من صنع الإنسان والطبيعية ويغذيها 38 نهراً. المناطق النائية هي موطن لكثير من الأنواع الفريدة من للحيوانات المائية بما في ذلك سرطان البحر والضفادع، إضافةً إلى الحيوانات البرية مثل ثعالب الماء والسلاحف.

 

ايفرغليدز: تقع في ولاية فلوريدا، هي واسعة وتمتد من بحيرة أوكيتشوبي إلى خليج فلوريدا. خلال موسم الجفاف تجف كل الأماكن باستثناء تلك الأكثر عمقاً. وتعتبر هذه المنطقة موطناً لأكثر من عشرين نوعاً مختلفاً من الطيور. وتضمُّ الحيوانات الأليفة وغير الأليفة منها الثعبان والتمساح الأميركي.

 

أوكافانغو دلتا: دلتا أوكافانغو تتواجد في بوتسوانا (وهو بلد يقع جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا الجنوبية) وتعتبر أوكافانغو دلتا واحدة من الطرق المائية الداخلية الكبرى في العالم حيث يصب نهر أوكافانغو على حوض صحراء كالاهاري. وتشتهر دلتا أوكافانغو بتشكيلة واسعة من الحياة البرية، وتضمُّ الفيلة وفرس النهر، والزرافة، والتماسيح، والأسد، الفهد ووحيد القرن والحمار الوحشي. كما يقدر عدد الثدييات الكبيرة بنحو 200 ألف. وتغادر هذه الحيوانات المنطقة جراء أمطار الصيف وتشق طريق العودة مع اقتراب فصل الشتاء.

 

سونداربانس: هي من أكبر الغابات المنتشرة في أنحاء بنغلاديش والبنغال الغربية في الهند. اسم السونداربان يمكن ترجمتها حرفياً بأنها "غابة جميلة" في اللغة البنغالية. وتسكن فيها حيوانات مفترسة عدة منها النمور والغزلان والأيائل والخنازير البرية وبعض الزواحف بما في ذلك التماسيح.



بانتانال: من أكبر الأراضي الرطبة في العالم، تتواجد في غرب البرازيل ولكنها تمتد إلى بوليفيا وباراغواي كذلك. تشتهر بالحياة البرية، وهي واحدة من أبرز الأماكن السياحية في البرازيل. كما أنها تضمُّ حيوانات مهددة بالانقراض.

 

قرّاء النهار يتصفّحون الآن

  An-Nahar TV

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
المزيد من الأخبار

يلفت موقع النهار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

عاجل