السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البوم يحط في غابات عكار... مصدر فرح لا شؤم

المصدر: عكار – "النهار"
ميشال حلاق
البوم يحط في غابات عكار... مصدر فرح لا شؤم
البوم يحط في غابات عكار... مصدر فرح لا شؤم
A+ A-


بسعادة كبيرة زف خالد طالب الى الزملاء المصورين وعبر صفحته على "فايسبوك" خبر عثوره على احد اعشاش طائر البوم المخطط الفضية اللون.؟ وعرض مجموعة صور فرخي بوم .
وكتب طالب ان الطيور الجارحة غالبا ما تلجأ لبناء اعشاشها في اماكن يصعب الوصول اليها . وتعتبر الاشجار العالية والجروف الصخرية هي المفضلة لديها.
والبيئة العكارية بغاباتها الكثيفة والمميزة تشكل موطناً مهما لهذه الطيور ( مستوطنة كانت ام مهاجرة). والقى اللوم على الصيد الجائر والخروق المتكررة لقانون الصيد الامر الذي جعل من هذه الطيور النادرة مجرد طرائد واهداف يسعى الصيادون غير المحترفين ، للقضاء عليها دون وازع او رادع.


اضاف ان" العثور على أحد اعشاش الطيور الجارحة يعتبر امراً نادراً وحدثاً مميزاً ليس لندرة اعدادها فحسب بل لصعوبة الوصول الى هذه الاعشاش".
العثور على نوع نادر من البوم في اعالي جرود عكار (نتحفظ عن ذكر اسم المنطقة حتى لا يصل احد الى العش ويقوم بتخريبه) ، وهو "بومة الاشجار المخططة" Pallid Owl ، وفيه فرخين صغيرين لم يتجاوزا عمرهما ثلاثة اسابيع من العمر شكل اشارة بالغة الاهمية على ان بيئة عكار بدأت تستعيد بعضا من حيويتها وهذا امر يجب المحافظة عليه وايجاد الاليات الخاصة لتأمين هذه الحماية .


وفي محاولة لالتقاط صورة للبوم الأم التي غادرت العش تركت للصغيرين فأراً صغيراً وجبة لهما . ولم تنته مهمة طالب هنا بل قام بتركيب كاميرا صغيرة نوعGoPro لمدة 6 ساعات متواصلة لكن ذلك لم يفلح في الحصول على الصورة المطلوبة ، ربما لشدة حذر هذه الطيور ووجوب الانتظار مدة أطول.


ومن المعروف عن طيور البوم انها من حراس الليل فهي تنتظره لاصطياد القوارض والزواحف الضارة.
طيور البوم هي من الطيور الجميلة على وعلى ما يشاع عنها من الصورة النمطية بانها نذير شؤم .
الدعوة واجبة للجميع للحفاظ على هذا الطائر الجميل وعدم اصطياده ابداً لما يشكله ذلك من اعتداء صارخ على البيئة والمنظومة الايكولوجية عدا عن مخالفة قوانين البيئة المحلية والدولية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم