السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مصدر عسكري عراقي لـ"النهار": 4 أسابيع لتطهير الفلوجة من "داعش"

المصدر: بغداد - "النهار"
فاضل النشمي
مصدر عسكري عراقي لـ"النهار": 4 أسابيع لتطهير الفلوجة من "داعش"
مصدر عسكري عراقي لـ"النهار": 4 أسابيع لتطهير الفلوجة من "داعش"
A+ A-

برغم الانباء الكثيرة التي تتحدث عن سيطرة وشيكة لقوات الامن العراقية بكل صنوفها على قضاء #الفلوجة (60 كم شمال غرب بغداد) التابع لمحافظة الانبار، إلا أن مصدرًا عسكريًّا رفيعًا ذكر لـ"النهار" ان توقعات الخبراء تضع "ما لا يقلّ عن اربعة اسابيع لطرد تنظيم "داعش" منها" وتعزو المصادر ذلك، الى "المساحات الكبيرة للمدينة، الى جانب عدم رغبة الحكومة في وقوع اضرار كبيرة على مستوى الجيش او السكان المدنيين والبنى التحتية".


ويقول المصدر: "الخطة تتألف من ثلاث مراحل، تمتد الاولى والثانية الى نحو خمسة ايام، يتم بها تطويق وعزل القرى في محيط الفلوجة، فناحية الكرمة مثلا، تم تطويقها فقط ولم تتمّ السيطرة عليها حتى الآن، وفي المرحلة الثالثة التي تستمر لنحو اربعة اسابيع يتم اقتحام المدينة".
ويؤكد المصدر وجود قرار حكومي قطعي بعدم مشاركة "قوات الحشد الشعبي الشيعية في عملية اقتحام المدينة، وستكتفي بعملية الاسناد الخلفية لقوات الجيش والشرطة التي ستنفذ عملية الاقتحام". على ان عملية مسك الارض بعد تحريرها ستقوم بها جماعات "المتطوعين والعشائر السنّية من أبناء الفلوجة ومحافظة الانبار"، بحسب المصدر. ويضيف "التوقعات الرسمية تشير الى وجود ما لا يقل عن 600 مقاتل من "داعش" في الفلوجة، كما يوجد فيها نحو 50 ألفًا من السكان المدنيين.
يشار الى ان "المبالغات" التي يطلقها بعض الضباط والعسكرين وقيادات في الحشد الشعبي بشأن عملية تحرير الفلوجة، دفعت "خلية الاعلام الحربي" التابعة لقيادة العمليات الى اصدار تنويه تقول بموجبه انها المصدر الوحيد لتغطية اخبار العمليات العسكرية، و"الاخبار التي ترد من اي جهة اخرى تعتبر غير رسمية".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم