الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هكذا تتفادون تليّف الكبد

هكذا تتفادون تليّف الكبد
هكذا تتفادون تليّف الكبد
A+ A-

بيَّنت دراسة حديثة أنَّ التناول المنتظم للقهوة مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض تليف الكبد أو كما هو معروف بتشمع الكبد خصوصاً بين المرضى المصابين بفيروس التهاب #الكبد.


الدراسة أجريت في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، ونشرت تفاصيلها في دورية Alimentary Pharmacology and Therapeutics وأظهرت أن تناول كوبين من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 43%. وكما هو معلوم فإنَّ الإصابة بتليف الكبد، يعيق عمل الكبد إذ يصبح غير قادر على إنتاج مواد مخثرة ويعجز عن القيام بتنقية الجسم من السموم.


درس الباحثون حال 430 شخصاً، ليجدوا أن شرب كوب واحد من القهوة في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتليّف الكبد الناتج عن إدمان الكحول، بنسبة تصل إلى 22%، وأن زيادة تناول القهوة تقلل من خطر الإصابة بهذا المرض. ولكن الباحثين أكدوا أنَّ هذه النتائج لا تشمل جميع حالات تليف الكبد، بل الحالة التي يكون فيها تليف الكبد ناتجاً عن إدمان #الكحول.


ولفت الباحثون إلى أن القهوة تحتوي على أكثر من ألف عنصر بيولوجي نشط يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة، منها الكافيين وحمض الكلوروجينيك والكافيول (القهويول) والكافيستول وغيرها، وهذه العناصر تساهم في جعل #القهوة قادرة على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وتخفيف الالتهابات، إضافةً إلى قدرتها على حماية الكبد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم