الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مصطفى بدر الدين...الشبح "المولع بالنار والنساء " الذي يدين بحياته لصدام حسين

المصدر: " النهار"
مصطفى بدر الدين...الشبح "المولع بالنار والنساء " الذي يدين بحياته لصدام حسين
مصطفى بدر الدين...الشبح "المولع بالنار والنساء " الذي يدين بحياته لصدام حسين
A+ A-

لرفاقه هو ذو الفقار، تيمناً باسم السيف الذي أهداه علي بن أبي طالب للنبي محمد .وللحكومة الكويتية هو المسيحي الياس فؤاد صعب الذي حكمت عليه بالإعدام عام 1984 في إطار عملية "الكويت 17 " التي شملت سلسلة من سبعة تفجيرات مُنسَّقة في الكويت أودت بحياة ستة أشخاص وتسببت بجرح ما يقارب تسعين آخرين. أما للبنانيين فمصطفى #بدر_الدين الذي أعلن "حزب الله" مقتله في غارة جوية إسرائيلية على الحدود اللبنانية - السورية ، هو خصوصاً المتهم الرئيسي الذي يحاكم غيابياً أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.


كل ذلك جعل منه "شبحاً" بالنسبة الى كثيرين، بمن فيهم المحكمة الدولية التي توصلت إلى اقتناع بأن بدر الدين هو سامي عيسى "مالك سلسلة من محلات الصاغة والمجوهرات في بيروت، وشقة في جونية مسجلة باسم شخص آخر، ويخت مسجل أيضًا باسم رجل آخر، ويقود سيارة مرسيدس ثمينة، مسجلة هي أيضًا باسم شخص آخر، وكان زير نساء، وشوهد مرارًا في المطاعم والمقاهي مع أصدقائه".


وهو أيضا صافي بدر الذي قالت وزارة الخزانة الأميركية إنه يقود التدخل العسكري ل"حزب الله" في الميادين السورية، ويحضر شخصيًا الاجتماعات التي التي تعقد في حضور رئيس النظام السوري بشار الأسد، أو الأمين العام ل"حزب الله" حسن نصر الله.


وفي بروفايل طويل، وصف الصحافي والمدون البريطاني ألكس رويل، القيادي في "حزب الله" بأنه زير نساء مولع بالنار، في ما يعكس حياة صاخبة لقيادي بقيت حياته لغزاً كبيرا.


فالواضح أن بدر الدين حرص دائماً على عدم ترك أثر خلفه. وعنه قال المدعي في المحكمة الخاصة بلبنان غرايمي كاميرون:" يتحرك مثل شبح لا يمكن إدراكه، ونظرياً يستحيل تعقبه داخل لبنان فهو لا يترك أي أثر ولم يستخرج يومًا جواز سفر، ولا رخصة قيادة، وليس ثمة عقار مسجل باسمه في لبنان، ولا تملك السلطات أي معلومات عن دخوله إلى لبنان أو خروجه منه، ولا بيانات في وزارة المالية تفيد بأنه دفع الضرائب يومًا، ولا حسابات مصرفية باسمه. فهو غير موجود، أو شبح لا يمكن اقتفاء أثره في لبنان".


ابن عم مغنية


رسمياً، هو ابن عم عماد مغنية وشقيق زوجته، مولود بحسب مصادر عدة في الغبيري بالضاحية الجنوبية. وفيما تتحدث تقارير عن أنه درس العلوم السياسية بين 2002 و2004 في الجامعة اللبنانية الأميركية، نفى أساتذة درسوا في الجامعة في تلك الفترة أن يكونوا التقوا شخصاً يدعي سامي عيسى. وصعد نجمه في "حزب الله" بعد اغتيال القيادي البارز في الحزب عماد مغنية في شباط 2008.
واستناداً الى صحيفة "النيويورك تايمس" الاميركية كان "سامي" مهووساً جداً بالنساء الى درجة أنه رفض عام 2009 أوامر من "الحرس الثوري " لتجنب الاطلالات العامة لفترة، قائلة إنه أصر على مواصلة حياة البذخ مستخدماً اسم سامي عيسى.



عقوبات وزارة الخزانة


أضافته وزارة الخزانة الأمريكية عام 2012، مع طلال حمية، وهما "قائدان إرهابيان بارزان في حزب الله" إلى قائمة الإرهابيين التي تصدرها الوزارة "لتوفيرهما الدعم لأنشطة حزب الله الإرهابية في الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم".
وفي آخر الاجراءات الأميركية ضده ، ورد اسمه في قائمة من مجموعة قادة كبار ل"حرب الله" أبرزهم الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله والتي يستهدفها قانون مكافحة ومنع تمويل "حزب الله"، الذي صدر نهاية العام الماضي.


"الكويت 17"


يدين مصطفى بدر الدين بحياته لقرار الزعيم العراقي الراحل صدام حسين غزو الكويت. ففي حينه كان واحداً من المدانين بسلسلة عمليات إرهابية في الكويت والذين حكم عليهم بالاعدام في آذار 1984.
وشملت الأهداف السفارتين الأمريكية والفرنسية، ومطار الكويت، وشركة "رايثيون"، ومنصة البترول لـ "شركة النفط الوطنية الكويتية"، ومحطة كهرباء مملوكة للحكومة. وقد تم إحباط هجوم آخر خارج مكتب للبريد.



وشكلت تلك التفجيرات، بالنسبة إلى ماثيو ليفيت، مدير برنامج ستاين لشؤون الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، بمثابة صدمة للمسؤولين الكويتيين، إلا أنه كان من الممكن أن يكون الدمار أكثر سوءاً لو ربطت القنابل التي استخدمت في ما بات يعرف بعملية "الكويت 17" بالأسلاك بشكل صحي.


في حينه، يضيف ليفيت، حدّ التخطيط السيئ من القدرة التدميرية للهجمات. فقد كانت هناك حافلة تحمل 200 أسطوانة غاز معدة للانفجار في موقع "الشركة الوطنية للبترول"، إلا أنها انفجرت على بعد 150 ياردة من مصفاة نفط وعلى بُعد ياردات قليلة من كومة من المواد الكيميائية القابلة للاشتعال. و"لو تم تخطيط العمليات بمهارة أكبر لربما كان سينجم عنها أيضاً تدمير محطة تحلية المياه الرئيسية في الكويت، الواقعة ضمن المنشآت، الأمر الذي كان سيترك تلك البلاد الصحراوية من دون أي مياه صالحة للشرب تقريباً".


وفي النهاية، سُجِن سبعة عشر إرهابياً مداناً في الكويت، بمن فيهم أعضاء من "حزب الله". وعلى مدار السنوات التالية، نفذ الحزب العديد من الهجمات الإضافية، في الداخل والخارج، سعياً منه لإطلاق سراح أعضاء سُجنوا لقيامهم بتلك التفجيرات.
وأقر نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم في حينه أن واقعة "الكويت 17"، "كانت الشرارة الأولى لفكرة الرهائن، عن طريق الضغط لإطلاق سراح أسرى في إسرائيل وأماكن أخرى".


وكان بدر الدين واحداً من أولئك المُدانين الذي حُكم عليه بالإعدام، إذ كان ينشط في الكويت \\متخفياً تحت الأسم الحركي المسيحي الياس صعب. وعند صدور الحكم، هدد الحزب بقتل بعض رهائنه في حالة تنفيذه.



ويسود اعتقاد أن خطف رئيس مركز وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي اي اي" في بيروت، وليم بكلي، في ذلك الشهر نفسه، فضلاً عن عمليات خطف أخرى في النصف الثاني من عام 1984، كانت رداً مباشراً على اعتقال مُفجري عملية "الكويت 17" وإصدار أحكام ضدهم.


فعند مناقشة احتمالات إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين، أوردت مذكرة صادرة عن وكالة الاستخبارات المركزية أن "مغنية كان يربط دائماً مصير رهائنه الأميركيين بالإفراج عن السبعة عشر إرهابياً شيعياً في الكويت، وليس لدينا أي مؤشرات بأنه غيّر هذا المطلب".



هرب من السجن 


وعندما غزا العراق الكويت عام 1991 ، كان بدر الدين لا يزال على قيد الحياة .وبعدما أخلت قوات صدام السجون نجح في الهرب إلى السفارة الإيرانية في الكويت. أوردت تقارير في حينه أن " الحرس الثوري " سهل سفره إلى إيران وعودته إلى لبنان حيث نشط مع مغنية لا في جنوب لبنان فحسب، وإنما أيضاً على جيهات عدة جديدة، بما فيها "الوحدة 1800" التي أسست في تسعينات القرن الماضي لمساعدة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في عملياتها ضد اسرائيل.


وتتهمه اسرائيل  بدور في الهجوم على سفارتها في بوينس ايرس  عام 1992 وعلى أوتوبيس للسياح الإسرائيليين في بلغاريا العام  2012. 


خلافة مغنية
وعند اغتيال مغنية في شباط 2008 ، يقول ليفيت، خلفه بدر الدين في رئاسة الأجنحة العسكرية والإرهابية لـ "حزب الله".


وفي حزيران 2011، أصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قراراً اتهامياً بحق بدر الدين وثلاثة عملاء آخرين من حزب الله لدورهم في اغتيال الحريري.



واكد المدعي كاميرون أن المتهمين اسد حسن صبرا وحسين حسن عنيسي متواطئان، لافتاً الى أن مصطفى بدر الدين وسليم عياش حضّرا لاغتيال الحريري قبل 3 أشهر، واشار الى ان عياش كان مسؤولا عن مراقبة الحريري وعن شراء سيارة المتسوبيشي، اما صبرا فشارك في ايجاد الشخص المعروف بـ"أبي عدس"، وبدر الدين استعمل 13 خط خلوي من 1997 الى 2009.


 


وفيما تستمر محاكمته غيابياً، أفادت تقارير أنه شوهد في الضاحية الجنوبية لبيروت مطلع السنة الماضية، في تشييع جهاد مغنية، نجل عماد مغنية، الذي قضى بغارة اسرائيلية في سوريا.



[email protected]
Twitter:@monalisaf

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم