الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

محكمة اسرائيلية تقرر الاعتقال الاداري اربعة اشهر لصحافي فلسطيني

المصدر: "ا ف ب"
محكمة اسرائيلية تقرر الاعتقال الاداري اربعة اشهر لصحافي فلسطيني
محكمة اسرائيلية تقرر الاعتقال الاداري اربعة اشهر لصحافي فلسطيني
A+ A-

اصدرت محكمة عسكرية اسرائيلية الاثنين امر اعتقال اداري بحق صحافي فلسطيني لاربعة اشهر بدون محاكمة او ادانة، على وقع تكرار الفلسطينيين اتهامهم اسرائيل بعرقلة عمل الصحافيين.
واعتقل عمر نزال في 23 نيسان الماضي عند المعبر الاسرائيلي الفاصل بين الضفة الغربية المحتلة والاردن، حيث كان يفترض ان يستقل الطائرة للمشاركة في مؤتمر للاتحاد الاوروبي للصحافيين في البوسنة.
وافادت مؤسسة "الضمير" لحقوق الانسان على موقعها الالكتروني "اصدرت محكمة عوفر العسكرية الاثنين امر اعتقال اداري بحق عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين ورئيس تجمع الصحافيين الديموقراطيين عمر نزال مدة اربعة اشهر" حتى اب المقبل.
واكدت متحدثة عسكرية اسرائيلية لفرانس برس اعتقال نزال اداريا حتى 22 اب "بسبب مشاركته في منظمة ارهابية".
وقالت المتحدثة في بيان "من المهم التشديد على ان اعتقاله يستند الى معلومات تتصل بمشاركته في منظمة ارهابية وليس بما قام به بوصفه صحافيا".
وهناك نحو 700 فلسطيني قيد الاعتقال الاداري في اسرائيل.
ويتيح قانون الاعتقال الاداري المتوارث من فترة الانتداب البريطاني، اعتقال اي شخص بأمر عسكري بدون ابداء الاسباب او توجيه تهمة اليه او محاكمته لفترات غير محددة.
وكانت اجهزة الامن الاسرائيلية بررت الاسبوع الماضي اعتقال نزال معلنة انتماءه الى "مجموعة ارهابية".
واوضح جهاز الامن الداخلي (شين بيت) ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان نزال "لم يعتقل بسبب عمله كصحافي، بل بسبب ضلوعه في انشطة مجموعة ارهابية"، مضيفا انه "معروف منذ سنوات كناشط في الجبهة الشعبية لتحرير (فلسطين)".
واضاف الشين بيت ان نزال (54 عاما) عين مؤخرا في منصب مهم في قناة "فلسطين اليوم" في رام الله التي اغلقها الجيش الاسرائيلي مؤخرا مع ثلاث قنوات محلية في رام الله والخليل وجنين بحجة "التحريض على العنف".
وتولى نزال رئاسة تحرير تلفزيون "فلسطين اليوم" مع بدء الاحداث في الاراضي الفلسطينية في تشرين الاول العام الماضي، غير انه انهى عمله في هذه القناة بعد ذلك باربعة اشهر.
ودعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي الاثنين الجمعيات الدولية ونقابات الصحافيين الى "التدخل العاجل لردع ومحاسبة سلطات الاحتلال الاسرائيلي، ومساءلتها على تصعيدها الملحوظ ضد الاعلام الفلسطيني".
واستنكر الاتحاد الدولي للصحافيين في اذار الماضي "الهجمات المستمرة" الاسرائيلية على وسائل الاعلام الفلسطينية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم