الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

اسرائيل تنفي وجود اي توتر دبلوماسي مع برلين

المصدر: "ا ف ب"
اسرائيل تنفي وجود اي توتر دبلوماسي مع برلين
اسرائيل تنفي وجود اي توتر دبلوماسي مع برلين
A+ A-

قال مسؤول اسرائيلي رفيع الاحد ان العلاقات مع المانيا "جيدة" ردا على تقارير تتحدث عن وجود توتر دبلوماسي مع برلين، الحليف الرئيسي لاسرائيل في اوروبا.
وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "العلاقات بين اسرائيل والمانيا وثيقة وجيدة وستبقى كذلك".
وكان المسؤول يشير الى مقال في اسبوعية دير شبيغل الالمانية حول "تزايد الشكوك في برلين حيال الصداقة بين اسرائيل والمانيا"، الامر الذي تحدثت عنه الصحف الاسرائيلية الاحد.
وقال رولف ميتزينيش، القيادي في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحكومي بقيادة المستشارة انغيلا ميركيل للصحيفة "يتزايد الادراك في الحكومة الالمانية ان حكومة بنيامين نتانياهو تستغل صداقتنا".
وذكرت دير شبيغل ان المانيا صوتت في كانون الثاني الماضي على قرار في الاتحاد الاوروبي يدين استمرار الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، رغم تدخلات نتانياهو.
وتبنى الاتحاد الاوروبي في 18 كانون الثاني الماضي موقفا مشتركا بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط يندد بالاستيطان "غير القانوني بموجب القانون الدولي".
كما ينتقد "اعمال الهدم والمصادرة بما فيها تلك التي شملت مشاريع يمولها الاتحاد الاوروبي، وكذلك طرد" فلسطينيين من بعض القرى و"عمليات الترحيل القسري للبدو".
واعتبر المسؤول الاسرائيلي ان "التصريحات محاولات المانية داخلية لمهاجمة ميركل لعلاقتها الوثيقة مع رئيس الوزراء نتانياهو".
وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تقوده ميركل يعتبر مؤيدا لاسرائيل اكثر من الحزب الاشتراكي الديمقراطي.
من جانبه، اكد وزير السياحة ياريف ليفين المقرب من نتانياهو في حديث للاذاعة العامة ان العلاقات مع المانيا "متينة" لكن هناك خلافات في بعض الاحيان.
وقال ليفين "يجب علينا الدفاع عن مصالحنا قبل كل شيء" في انتقاد ضمني لدعم برلين حل الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية.
واضاف "خيار الدولتين ليس حلا، بل على العكس، لان لا يمكن سوى ان يشجع المتطرفين من الجانب الفلسطيني".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم