الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

غداً... تظاهرة للتيار الصدري في وسط بغداد للضغط على مجلس النواب

المصدر: (أ ف ب)
غداً... تظاهرة للتيار الصدري في وسط بغداد للضغط على مجلس النواب
غداً... تظاهرة للتيار الصدري في وسط بغداد للضغط على مجلس النواب
A+ A-

قالت مصادر في التيار الصدري اليوم، ان تظاهرة ستنطلق غداً السبت امام مدخل المنطقة الخضراء وسط بغداد للضغط على مجلس النواب لانهاء التصويت على التشكيلة الوزارية.


وقدم رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي قائمة مرشحين تكنوقراط مستقلين نهاية الشهر الماضي، لكن الاحزاب الكبيرة طالبت ان تتولى ترشيح الاسماء ما ادى الى خلافات واستمرار التظاهرات خصوصا في بغداد.


ومنح مجلس النواب الثقة الثلثاء الماضي الى خمسة وزراء فقط ليحلوا مكان اخرين يرتبطون باحزاب، كخطوة في اطار تشكيل حكومة من مستقلين .
وجرى التصويت خلال الجلسة التي حضرها العبادي وسط اجواء متوترة مع رفض نواب معارضين لرئيس المجلس سليم الجبوري طالبوا باقالته قبل ذلك.
ونظم التيار الصدري تظاهرات كما اعتصم انصاره مدة اسبوعين الشهر الماضي، للضغط من اجل تشكيل حكومة مستقلة.
وقال مصدر في مكتب زعيم التيار مقتدى الصدر اليوم: "ستكون هناك تظاهرة كبرى السبت امام ابواب المنطقة الخضراء بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس النواب".


ومن المتوقع ان يتم خلال جلسة السبت التصويت على مرشحين اخرين لحقائب وزارية، وفق ما اكد مصدر برلماني.
والمنطقة الخضراء الشديدة التحصين، المقر الرئيسي للحكومة ومجلس النواب اضافة الى سفارات اجنبية بينها الاميركية والبريطانية.
واكد المصدر ان "الهدف من التظاهرة (...) الضغط على مجلس النواب للمصادقة على الوزارات المتبقية في التشكيلة الوزارية الجديدة".
وهدد بـ"اقتحام المنطقة الخضراء والتظاهر وسطها، في حال عدم تصويت مجلس النواب على الاسماء المتبقية" من المرشحين.


من جهته، اكد ابرهيم الجابري مدير مكتب التيار الصدري في الجانب الشرقي من #بغداد، ان "التظاهرة ستبدأ في ساحة التحرير (وسط بغداد) ثم تنطلق الى بوابة التشريع (احدى البوابات) الرئيسية للمنطقة الخضراء".


ويسعى العبادي إلى تشكيل حكومة من وزراء تكنوقراط مستقلين لمحاربة الفساد وتحسين الخدمات في البلاد، لكنه يواجه معارضة الاحزاب الكبيرة التي تتمسك بالسيطرة على مقدرات البلاد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم