حذّر فريق من الباحثين الأميركيين من أن الافراط في تناول المشروبات الغازية ولاسيما الداكنة اللون أو العصائر المحلاة يزيد من اخطار الإصابة بحصي الكلى.
وأوضح باحثون أنه رغم أن تناول الكثير من السوائل يؤدي دوراً مهماً في خفض فرص تكوّن حصي الكلى، إلا أن نوعية هذه المشروبات والسوائل تشكّل أهمية قصوى في مدى تكونها.
وكانت البحوث الطبيّة السابقة قد أشارت إلى أن الحرص على كثرة تناول القهوة والشاي وعصير البرتقال الطبيعي على سبيل المثال، يعمل على خفض فرص تكوّن حصي الكلى بصورة كبيرة .
وكانت الابحاث قد أجريت على أكثر من 194 ألف شخصٍ تمّ تتبعهم لاكثر من 8 أعوام حيث تمّ تحليل تاريخ المرضى بالاضافة إلى عاداتهم الغذائية مع أخذ عينات من البول وفحصوات كل 4 أعوام.
وأشارت المتابعة أن الاشخاص الذين عمدوا إلى الافراط في تناول المشروبات الغازية، خاصة الداكنة، بالاضافة إلى العصائر المحلاة، ارتفعت عندهم بنسبة 23% فرص الاصابة بحصوات الكلى بالمقارنة بالأشخاص الذين حرصوا على تناول المشروبات الطبيعية والابتعاد قدر الامكان عن المشروبات المحلاة أو المعروفة بالـ "صودا".
نبض