الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تظاهرات ضد ترامب في نيويورك وأريزونا: "اطردوه وابنوا جداراً حوله"

المصدر: (أ ف ب)
تظاهرات ضد ترامب في نيويورك وأريزونا: "اطردوه وابنوا جداراً حوله"
تظاهرات ضد ترامب في نيويورك وأريزونا: "اطردوه وابنوا جداراً حوله"
A+ A-

تظاهر مئات الاشخاص السبت في نيويورك ضد #دونالد_ترامب اغلقوا طريقا رئيسية في ولاية اريزونا (جنوب غرب) حيث تعرض احد المحتجين للضرب، منددين بعنصرية المرشح الجمهوري الاوفر حظا لكسب ترشيح حزبه للاقتراع الرئاسي الذي سيجري في تشرين الثاني المقبل في الولايات المتحدة.


وقالت الشرطة وشهود عيان ان المحاولة الجديدة لمعارضي ترامب لعرقلته حملته للوصل الى البيت الابيض، انتهت باعتقال عدد من الاشخاص.
وفي تاكسون في ولاية اريزونا، اظهر تسجيل فيديو بثته شبكة "ان بي سي" احد المتظاهرين يرفع صوار لترامب كتب عليها "سيئ لاميركا" قبل تجمع لمؤيدي قطب العقارات الثري، وهو يضرب من شخص قبل ان يرافقه رجال الامن الى خارج التجمع.


واضافت شبكة التلفزيون ان الرجل الذي قام بضربه وهو من مؤيدي ترامب، اقتيد بعدما اوثقت الشرطة يديه، واتهم بالقيام بهجوم سبب اذى.
وفي الوقت عينه، في الجانب الآخر من البلاد، تجمع متظاهرون وسط انتشار كبير للشرطة في ساحة كولومبوس سيركل في مانهاتن بالقرب من احد ابراج ترامب في نيويورك وهم يهتفون "دونالد ترامب ارحل" و"عنصري" و"معاد للمثليين".


كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "اطردوا ترامب" و"ابنوا جسورا وليس جدرانا" و"ابنوا جدارا حول ترامب"، في اشارة الى الجدار الذي يريد ترامب تشييده على طول الحدود مع المكسيك لمنع قدوم مهاجرين غير شرعيين من هذا البلد.


كما رفعوا لافتات كتب عليها "لا تسمحوا لترامب بتخريب دستورنا" و"وسنبادل دونالد ترامب واحدا بـ25 الف لاجئ".
واعتقل شخص واحد على الاقل في الجادة الخامسة الشهيرة في نيويورك خلال اشتباك قصير سيطرت عليه الشرطة بسرعة.
ونظمت التظاهرة مجموعة مناهضة للفاشية تطلق على نفسها اسم "كوسموبوليتان انتي فاشيست" قبل ان تنضم اليها منظمات اخرى.
وشارك في التظاهرة عدد من سكان نيويورك الذي يشعرون بالقلق من تقدم ترامب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين وامكانية ترشيحه للاقتراع الرئاسي.


وقال باتريك والدو ان ترامب "عنصري ويعتمد التمييز ضد النساء ومعاد للاسلام ومعاد للاجانب، انه فاشي وهذا سيترتب عليه تبعات كبيرة على مستقبل اميركا".


واضاف هذا المؤرخ البالغ من العمر 31 عاما "اذا بدأنا باغلاق حدودنا امام بعض الاشخاص بناء على معتقداتهم الدينية، فان ذلك سيكون مخالفا تماما للدستور (...) نبدأ السير على طريق يؤدي الى وضع يشبه المانيا في الحرب العالمية الثانية ولا اريد ذلك في بلدي".


وكان ترامب دعا الى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة في واحد من التصريحات التي اثارت جدلا كبيرا خلال الحملة الانتخابية الجارية حاليا.
وقالت نور (22 عاما) المسلمة المولودة في الولايات المتحدة: "كل ما يقوله ينم عن عنصرية وخاطئ ويجرح مشاعري".
وخلال التظاهرة حضر عدد من مؤيدي ترامب ايضا. وبينهم جيم ماكدونالد الذي قال ان "عددا متزايدا من الناس الذين يعبرون عن دعمهم لدونالد ترامب يتعرضون للترهيب".


واضاف: "مع ان هذا امر مخيف، سنثبت انه يحق لنا اظهار دعمنا لترامب سواء اعجب ذلك الطرف الآخر او لم يعجبه".


وقبل تظاهرة تاكسون، قام محتجون مناهضون لترامب باغلاق طريق رئيسية في اريزونا في محاولة لمنع انصاره من الوصول الى تجمع انتخابي سيعقده في اطار حملته للفوز بترشيح حزبه لسباق الرئاسة.
وترامب موجود في اريزونا ليستعد للانتخابات التمهيدية التي ستجرى فيها الثلثاء.
وهددت الشرطة باعتقال المحتجين الذين يقدر عددهم بخمسين شخصا تجمعوا في جادة شي بولفارد وحملوا لافتات كتب عليها "لا لترامب".


وقال رئيس شرطة منطقة ماريكوبا في الولاية نفسها جو اربايو الذي يدعم علنا ترامب، انه سيفعل ما بوسعه ليجري التجمع بسلام بينما صعد ترامب الى النصة ليلقي خطابه.


وصرح عضو مجلس النواب جواكين اينريكيز ان ثلاثة اشخاص اوقفوا واصيبت آليتان باضرار. وقال: "اوقف ثلاثة اشخاص لانهم اغلقوا طريقا عاما وليس لانهم كانوا يحتجون".


من جهة اخرى، اتهمت قناة فوكس نيوز ترامب بانه "مهووس بشكل مرضي" بمذيعة الاخبار البارزة ميغين كيلي ويشن عليها حملة كلامية فظيعة.
وياتي هذا الانتقاد في اطار الخلاف المثير بين ترامب والشبكة التلفزيونية النافذة، بعد ان نشر ترامب الخميس ثلاث تغريدات يصف فيها المذيعة الاخبارية التي تجذب اكبر عدد مشاهدين في الولايات المتحدة بانها "مجنونة".


وقالت الشبكة ان هجمات ترامب الشرسة ضد كيلي و"هوسه المرضي الشديد ضدها لا يليق بمرشح رئاسي يريد ان يشغل اعلى منصب في البلاد".
واندلع الخلاف في آب، عندما ادارت كيلي اول مناظرة بين مرشحي الرئاسة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم