الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو - حوّل القمامة... إلى كنوز؟! فما رأيكم بنقل التجربة الى لبنان؟

المصدر: "أ ف ب"
بالفيديو - حوّل القمامة... إلى كنوز؟! فما رأيكم بنقل التجربة الى لبنان؟
بالفيديو - حوّل القمامة... إلى كنوز؟! فما رأيكم بنقل التجربة الى لبنان؟
A+ A-

في إحدى زوايا مخزن عادي لشاحنات جمع القمامات في مانهاتن، يؤدي درج صغير إلى طابق تبلغ مساحته أكثر من ألف متر مربع، يظن الزائر للوهلة الأولى أنه مستودع لبيع القطع المستعملة مع بث موسيقى الأربعينات.
إلا أن القطع الموجودة هنا... غير معروضة للبيع مع أن الكثير منها قد تجد من يشتريها على ما يؤكد نلسون مولينا، الذي يقدر قيمة ما هو موجود في هذه القاعة بحوالى 160 الف دولار.
ولم تجمع هذه القطع هنا بسبب قيمتها التجارية، بل لأنها لفتت نظر جامعها الخارج عن المألوف من بين كومات القمامة.
فثمة مزلاجان الى جانب خيمة هندية للأطفال، وعوامات نجاة وربطة عنق تابعة لمسلسل "باي ووتش".
وتنتشر في المكان كميات من اللوحات والصور التي تحمل وجوه أناس مجهولين، وهي قديمة ولم يعد لها مكان في أي شقة.
شكل نلسون مولينا، الذي كان جامع نفايات لمدة 30 عاما في نيويورك في أحد مخازن حي "أيست هارلم"، هذه المجموعة الغريبة من آلاف القطع التي جمعها خلال عمله.
وتستعيد القطع الموجودة في هذا المكان الحياة على مدى 30 عاما، وصولا إلى خصوصيات عائلات سكنت هذه الشوارع القليلة وغالبيتها من أصول أميركية لاتينية. وقد ولد نلسون مولينا في هذا الحي ولا يزال يعيش فيه.
ويشير مولينا الذي تقاعد العام الماضي بعدما عمل في جمع القمامة مدة 34 عاما: "أنا أسمّي هذا المكان متحفا إلا أنه ليس متحفا بالمعنى الرسمي".
ويقول مولينا الستيني: "أنا اجمع أشياء منذ كنت في سن التاسعة"، موضحا أنه أخذ هذه العادة عن والدته، التي لم تكن ترمي شيئا.


ولم تكن مهمة مولينا في جمع هذه القطع بصعبة في مدينة تنتج يوميا 12 ألف طن من النفايات، وحيث إعادة التدوير تشق طريقها ببطء.
وتمنع دائرة التنظيف في بلدية نيويورك على العاملين فيها، أخذ أي شيء معهم إلى منازلهم بعد عملهم، لكن بامكانهم الإحتفاظ بأشياء في مكان العمل.
وقد أصلح نلسون مولينا الكثير من القطع المكسورة ووضع أطرا على أخرى وأعاد الحياة إلى ألعاب وإلى نافورة اصطناعية.
ومع أنه تقاعد، لا يزال مولينا يأتي مرتين في الأسبوع للاعتناء بكنزه.
وبعد أربع إلى خمس سنوات ستضطر هذه المجموعة التي سميت "ترجيرز إن ذي تراش" أي :"كنوز في القمامة" إلى الانتقال إلى مكان آخر. فمستشفى "ميتروبوليتان هوسبيتال" مالك المكان يريد استعادته.


 


[[video source=youtube id=88H-bDgea0s]]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم