الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بدء عمليات التصويت ليوم "الثلثاء الكبير" في الانتخابات التمهيدية الاميركية

المصدر: "أ ف ب"
بدء عمليات التصويت ليوم "الثلثاء الكبير" في الانتخابات التمهيدية الاميركية
بدء عمليات التصويت ليوم "الثلثاء الكبير" في الانتخابات التمهيدية الاميركية
A+ A-

بدأت عمليات التصويت الثلثاء في ولاية فرجينيا شرق الولايات المتحدة، مفتتحة يوم "الثلثاء الكبير" الذي يشكل منعطفا في مسار الانتخابات التمهيدية حيث دعي الناخبون في 12 ولاية لاختيار مرشحهم من كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض السباق الى البيت الابيض.
وفتحت مكاتب الاقتراع ابوابها عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (11,00 ت غ) في فرجينيا، اولى الولايات الـ12 التي ستعين في يوم واحد حوالى خمس عدد المندوبين الجمهوريين وربع الديموقراطيين المكلفين تعيين مرشحي الحزبين رسميا خلال مؤتمريهما في تموز.
ويتصدر الملياردير دونالد ترامب من جانب الجمهوريين ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون من جانب الديموقراطيين السباق لهذا اليوم المحوري.
وان كان "الثلثاء الكبير" لا يحسم خيار الحزبين اذ لا يزال يتعين تنظيم انتخابات تمهيدية في ثلاثين ولاية حتى حزيران، الا انه يكرس المرشحين اللذين يحتلان الطليعة ويبدد امال خصومهما المتاخرين في توزيع المندوبين.
وفاز كلا ترامب وكلينتون بثلاث من الانتخابات التمهيدية الاربع التي جرت حتى الان وسجل المرشح الجمهوري الاثنين اعلى نتيجة حتى الان في استطلاع للراي على المستوى الوطني بحصوله على 49% من نوايا الاصوات متقدما على اصغر المرشحين الجمهوريين سنا ماركو روبيو (16%) وعلى المحافظ المتشدد تيد كروز (15%)، يليهما جون كاسيك وبن كارسون.
ومن الجانب الديموقراطي، تتنافس كلينتون مع بيرني ساندرز الداعي الى "ثورة سياسة" والذي فاز في الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير.
والى فيرجينيا، يصوت ناخبو الحزبين الثلاثاء في الاباما واركنسو وجورجيا وماساتشوستس ومينيسوتا واوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرمونت.
كما تجري مجالس ناخبة في كولورادو للديموقراطيين وفي الاسكا للجمهوريين، حيث يختتم هذا اليوم الانتخابي الطويل في الساعة 5,00 ت غ الاربعاء.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم